الاثنين، 17 أكتوبر 2011

تعريف الاستجواب : ضمانات الاستجواب

 

تعريف الاستجواب : ضمانات الاستجواب

تعريفه: لقد وردت عدة تعريفات للاستجواب منها على سبيل المثال ما يلي:

تعريف مصطفى مجدي هوجة: « هو مواجهة المتهم بالتهمة المنسوبة إليه ومطالبته بإسداد رأيه فيها ثم مناقشة في أدلة الدعوى إثبات أو بقيا» (1) وعرفه اسحاق ابراهيم منصور بأنه مناقشة تفصيلية ومواجهة بالأدلة القائمة مدة ومطالبته بابداد رأيه فيها (2) .

والاستجواب يختلف عن سؤال المتهم في مرحلة الاستدلالات من قبل مأمور الضبط القضائي وهو ما أشار إليه الأستاذ محمد محدة حبق ذكر بأن :« ومن ثم يتبين خطأ التسميات التي يطلقها رجال الضبطية على محاضرهم بأنها محاضر استجواب فالمطلع مثلا على المحضر رقم 1421 الموجود بالحكم الصادر من محكمة بسكرة ..........1983 يجد أن هذا المحضر قد وصف أعمال قد وصف أعمال الضبطية بأنها استجواب و ليست سماع أقوال أو إستنطاقا وكرر ذلك في المحضر 03 مرات . 

حيث يقول لدى استجواب المسماة "أ" والتي صرحت .......الخ ، ولدى استجواب المتهم "ب" الذي صرح بأنه يعرف المسماة ..........الخ ولدى استجواب المسمى "ج" سائق السيارة الذي صرح بأنه يعرف المتهم .

كما ذكر الأستاذ أيضا أن محضر آخر رقم 122 بتاريخ 1984 قد وصف .

عمل الضبطية : وصفا صحيحا وذلك بإطلاقه على هذا الإجراء سماع أقوال لا استجواب ، وجاء في هذا المحضر « ... أثناء قيام دورية الشرطة بمراقبة محل "أ" وعند دخولهم للمحل وجدوا ج و د يتناولان الخمر ووجدت الخمر ، وإن المعني وضع تحت النظر نتيجة إدمانه على الخمر وبعد صحوه من الخمر سمعت أقواله على محضر ب

وبالتالي فرجل الطيطية في هذه الحالة فقد وصف محضر بأنه محضر سماه أقوال لا استجواب وهو تكييف ووصف قانوني صحيح .

والاستجواب انطلاقا مما ذكر أعلاه بعد إجراء من (1) إجراءات الإثبات له طبيعة مزدوجة لأنه يدخل ضمن إجراءات التحقيق وإجراءات الدفاع .

أهميته (مساؤه): بما أنه في الغالب يترتب على الاستجواب استدراج المتهم « التأثير عليه بدقة الأسئلة وتعددها فقد يؤدي هذا إلى الأضرار به عن طريق إدلاء بأقوال تضر بمصالحه لذا هناك من الفقه الجنائي من يصفه بالإجراء البغيض (2) أما غالبية الفقه نتؤيده لسميتين :

1/ أنه طريق دفاع لتقييد الأدلة القائمة ضد المتهم بحيث يكون من تبرير تصرفه وتفي التهمة الموجهة إليه .

2/ إنه وسيلة لاستحلاء الحقيقة والوصول إلى معرفة مرتكب الجريمة .

3/أنواع الاستجواب : الاستجواب إما أن يكون حقيقيا وإما أن يكون حكميا .

أ/الاستجواب الحقيقي: يتحقق هذا الاستجواب بتوجيه التهمة ومناقشة المتهم ومواجهته بالأدلة بالقائمة ضده ، أما مجرد سؤال المتهم وإحاطته علما بتاريخ التحقيق دون مناقشة فلا يعد استجوابا حقيقيا .

أي أن شروط الاستجواب الحقيقي: هي توافر عنصرين :

الأول : توجيه التهمة ومناقشة المتهم فيها .

الثاني: مواجهة المتهم بالأدلة القائمة في حقه .

ب/الاستجواب الحكمي(المواجهة): ويتم هذا الاستجواب بواسطة مواجهة المتهم بغيره من شهود أو من المتهمين بما أدلى كل منهم من أقوال ويثبت المحقق هذه المواجهة بمحضر ويختلف هذا الاستجواب أي المواجهة عن المواجهة القولية (مواجهة المتهم مما أدلى به شاهد أو متهم آخر .

وهذا لا يعد إجراءا مستقلا بل تابعا لعملية الاستجواب (1) .

وبالرجوع إلى نص م 139/1 ق إ ج فإنه لا يجوز إجراء الاستجواب إذا أمام الجهة القضائية ولا يجوز لضابط الشرطة القضائية استجواب المتهم وإنما يجوز له فقط سؤاله وفي حالة الإنابة القضائية لا يجوز لقاضي التحقيق تكليف ضابط الشرطة القضائية باستجواب المتهم .

أي أن استجواب المتهم وفقا لهذا النص لا يكون استجوابا حقيقيا (2).

هذا ونشير إلى أن سكوت المتهم في مرحلة التحقيق أو المحاكمة لا يؤثر على قربئة براءته وذلك بإجماع الفقه (3) .

كيفية مباشرة الاستجواب: 

نظرا لأهمية الاستجواب بأن المشرع قد أحاطه لضمانات للمتهم وذلك تفاديا لانتزاع الإعتراف كرها من المتهم وبالتالي فالاستجواب يمر بمرحلتين :

الأولى: الاستنطاق الأول: وقد نصت على إجراءاته م100 ق.ج وهي التعرف على هوية المتهم وإحاطته علما بالتهمة الموجهة إليه وإلى النصوص التي يعاقب عليها والتي كان قد أشار إليها من قبل محضر الضبطية القضائية فإذ صرح المتهم بأقوال أخرى وجب إحالة الوثائق إلى وكيل الجمهورية كما يجب إحاطة المتهم علما بأنه حر في عدم الإدلاء بأي تصريح وبحقه في إختيار مهام له.

الاستنطاق الثاني : وضع له المشرع عدة ضمانات هي من حقوق الدفاع ويترتب على الإحلال بها على البطلان ، وهو ما جاء في نص م105 ق.ج أي أنه لا يجوز سماع المتهم أو المدعي المدني أو إجراء مواجهة بينهما إلا بحضور محامي المتهم وهذه هي القاعدة العامة أما الاستناء فتم بلا محام في الحالات التالية :

- إذا إستدعى المحام وفق نص م105 ولم يحضر في اليوم المحدد .

- إذا تنازل المتهم عن ذلك .

- إذا كانت هناك حالة إستعجال ذا قيمة عن وجود شاهد في حظر الموت (م101 ق.ج). 

ومن بين الضمانات للمتهم أيضا الإطلاع على الملف من قبل محام المتهم وعدم تحليف المتهم اليمين عند الاستجواب (4)اقرا المزيد

ضمانات التحقيق الاولي

 

ضمانات التحقيق الاولي

 

1- المقابلة الأولى :‏

"" عندما يمثل المدعى عليه أمام قاضي التحقيق ( للمرة الأولى) يتثبت القاضي من هويته , ويطلعه على الأفعال المنسوبة إليه , ويطلب جوابه عنها , منبهاً إياه إلى أن من حقه ألا يجيب عنها إلا بحضور محام , ويدون هذا التنبيه في محضر التحقيق , فإذا رفض المدعى عليه إقامة محام , أو لم يحضر محامياً في مدة 24 ساعة , جرى التحقيق بمعزل عنه ""‏

2- إقامة محام :‏

وهذا تجديد في حياتنا الأصولية , فقد أعطى الشارع الحق للمدعى عليه في اختيار محام يستحضره معه , ليجيب على الأسئلة في حضوره ولكن لا يجوز أن يتأخر إحضاره أكثر من 24 ساعة.‏

فإذا لم يحضره خلال المهلة المذكورة أو رفض إقامة محام فإن التحقيق يجري بدون هذا المحامي , والغاية من هذا التحديد, قطع دابر التطويل , وخاصة حينما يراد به , طمس الأدلة القائمة.‏

ونظراً لأهمية الجناية , فإن الشارع أراد أن يساعد المدعى عليه على الدفاع عن نفسه فأجاز له أن يطلب من قاضي التحقيق . بعد أن يتبين له تعذر إقامة محام , إما لفقره مثلاً أو لأن المحامين يرفضون الدفاع عنه , أن يختار له محامياً , وفي هذه الحال يطلب قاضي التحقيق إلى نقيب المحامين اختيار محام له , فيفعل ويقوم هذا المحامي بعمله دون مقابل , ولكن إذا لم يكن في مركز قاضي التحقيق نقابة , فإنه هو الذي يختار له محامياً , فيما إذا وجد محام في هذا المركز.‏

ولكن القانون احتاط لما قد ينجم من محاذير من منح هذه المهلة , فأجاز لقاضي التحقيق استجواب المدعى عليه قبل حضور محاميه " في حالة السرعة بسبب الخوف من فقدان الأدلة " وحالة السرعة هذه غير محددة لأن النص جاء مطلقاً .‏

وقد منع القانون المدعى عليه , وكذلك المدعي الشخصي , من الأستعانة إلا بمحام واحد , والسبب في ذلك تفادي وجود جمهرة من المحامين معاً في مكتب قاضي التحقيق , مما يؤثر في سير التحقيق , كما نلاحظ أن القانون قد رغب أن يشهر المحامي بعينه ما يجري في مكتب قاضي التحقيق حين استجواب موكله , ولكن ليس له أن يتدخل في موضوع الاستجواب , إلا إذا أذن له القاضي بالكلام , فالأصل عدم الكلام ولكن إذا رفض المحقق أن يسمح له , فعليه أن يشير إلى ذلك في المحضر , ويبقى للمحامي الحق في أن يقدم لقاضي التحقيق مذكرة بملاحظاته وبوجهة نظره , وله أن يثير هذا الأمر فيما بعد أمام المحاكم , والمحاكم حرة في تقدير قيمة هذا الادعاء.‏

وقد نصت المادة /73/ من قانون أصول المحاكمات الجزائية على أنه إذا أدلى المدعى عليه أثناء التحقيق بدفع يتعلق بعدم الاختصاص( كأن يقول أن الفعل المنسوب إليه مخالفة , أو أن هذا القاضي غير مختص لأن الجرم من اختصاص قاضي تحقيق آخر .. (أو بعدم سماع الدعوى ) كأن يقول أنه يحقق في دعوى يشترط لسماعها ادعاء شخصي , وهذا الادعاء غير موجود (أو بسقوطها) كأن يقول أنه إذا صح نسبته إليه فهو فعل مدني ) , فإن على قاضي التحقيق أن يطلع المدعي الشخصي على هذا الدفع , ويستمع إلى أقواله وإيضاحاته التي قد تكون مفيدة , كما يستطلع رأي النائب العام , ويبت في هذا الدفع خلال أسبوع من تاريخ الإدلاء به , ولكنه يستمر في تحقيقه , لأن النص صريح في أن هذه المراجعة لا توقف سير التحقيق والقرار الصادر في موضوع الدفع تابع لطرق المراجعة العادية .‏

ويجب أن نلح على جملة " للمدعى عليه والمسؤول بالمال والمدعي الشخصي حضور جميع أعمال التحقيق ما عدا سماع الشهود

اقرا المزيد

تعريف التحقيق : خصائص التحقيق ومراحله

تعريف التسويق : عناصر التسويق والاعلان

تقييم سلوكيات الاطفال الخاطئة

ضمانات التحقيق الاولي

تعريف الاستجواب : ضمانات الاستجواب

 

تقييم سلوكيات الاطفال الخاطئة

تقييم سلوكيات الاطفال الخاطئة

السلوكيات السلبية/الخاطئة عند الأطفال على انواع مختلفة ولها اسباب مختلفة ولهذا علاجها يرتبط بعدة أمور يجب معرفتها قبل التطرق لطرق العلاج . 

 

فمن أسباب هذه السلوكيات على سبيل المثال لاالحصر :ـ 
1ـ استجابة الطفل لواقع سيء، فمثلا اذا كان العنف هو لغة التفاهم في المنزل سواء مع الصغار أو بين الكبار فإن الطفل سيأخذ هذه اللغة أو الطريقة ويستخدمها في التعامل مع الآخرين ، وهنا مهما عملنا لقمع هذا السلوك فإن النتيجة لن تكون فعاله طالما أن مسبب هذا السلوك لازال قائما. 
2ـ اهمال الطفل بحيث لا يهتم به أبدا أو لايعتنى به الا حين ممارسته لسلوك سلبي مثل الصراخ أو التخاصم مع أقرانه, و هذا يقع فيه كثير من المربين و الاباء و الامهات فلا ينتبهون للطفل الا وقت الخطأ ولهذا اذا أراد أن يلفت نظرهم أتى بسلوك سلبي و هكذا. 
3- معاناة الطفل من نقص في توفير حاجاته الأساسية مما يجعله غير راض عن الواقع فلا يهتم برضى من حواليه من المربين أو الوالدين. 
4- سوء التربية مما يجعل الطفل لايفرق بين السلوك السلبي أو الايجابي ولابين الخطأ والصواب. 
5- عدم الشعور بالأمن هو أيضا من الأسباب التي تجعل الطفل لاينصاع للأوامر بسبب خوفه من شئ ما. 
6- بعض الحالات النفسية قد تكون سببا في بعض السلوكيات السلبية. 

- وهناك أسباب كثيرة مثل عدم العدل بين الأولاد، ووجود الغيرة بسبب الحرمان ، وكذلك وجود شئ من المكاسب للقيام بالسلوك السلبي مثل البكاء أو العنف والكلام حول هذا يطول. 

والسلوكيات السلبية أنواع .. منها ما هو عابر مثل الكذب البسيط أو فرط الحركة في سن ما قبل المدرسة أو عدم القدرة على الاستجابة للأوامر في حال وجود اغراء شديد ، و منها ما ينتج عن ضغط نفسي معتدل مثل مص الاصبع او قضم الاظافر و هذه كلها عادة ما تخف مع الوقت وخير ما يمكن ان نفعله هو عدم التركيز عليها او الاهتمام بها. 

ولكي نتعامل بطريقة صحيحة وسليمة لتعديل هذه السلوكيات يجب أن نتعامل مع السلوك السلبي بحسب الضوابط التالية: 
ـ تقدير السلوك السلبي بقدره و عدم اعطائه اكبر من حجمه فمثلا وجود ازعاج في حال حضور ضيف و الطفل صغير السن هو أمر متوقع ، و كذلك بكاء الطفل وقت الخوف أمر متوقع فلا يمكن معاقبة الطفل على ما هو طبيعي ان يصدر عنه. 
- عدم جعل هوية الطفل او المراهق و علاقتنا به مرتبطة بهذا السلوك السلبي بل دائما نفرق بين شخص الطفل و المراهق و محبتنا لهما و بين اقترافهما للخطأ و عقوبتهما عليه ، وما أقصده هنا أن لا تتمحور العلاقة بين الأهل والطفل حول الخطأ فقط بل تذكر ايجابيات الطفل والمراهق كي نستطيع تعديل سلوكه. 
- ان يكون واضحا للطفل ارتباط العقوبة بالخطأ و ذلك بان تكون العقوبة في نفس الوقت الذي وقع فيه الخطأ بقدر المستطاع. 
- ان تكون العقوبة مؤقتة وقتا قصيرا و مقابلة للتطبيق اذ كلما طالت مدة العقوبة كلما ضعف تأثيرها التربوي و أصبحت نوعا من القهر و الاذى. 
- ان لا يكون في العقوبة اذى او اهانة. 
- ان تكون العقوبة بالضرب محدودة جدا و في حالات نادرة و ان تكون للتأديب لا للتنفيس عن النفس و انتقاما من الطفل و ان يكون فيها التزام بالامر النبوي وذلك بان لا يكون فيها تقبيح كبعض الالفاظ مثل "غبي" "دبشة" "حقير",و لا تكون أمام الناس , و أن لا يكون الضرب على الوجه او الرأس. 

- استعمال عقوبات مثل : 
1. الحرمان من شيء محبوب مثل الحلويات او الفيديو او الدراجة او الكمبيوتر. 
2. العزل عن البقية لمدة دقائق و هذه تجدي مع الصغار في الغالب. 
3. الامر بالتوجه لمكان آخر للارتياح ثم التفكير في فعله وهذا ينفع للكبار قليلا. 

أخيرا لا ينبغي الاكثار من العقوبات و لا التهديد بها لانها تفقد معناها كما ينبغي تنفيذها عند استحقاقها حتى يظل مفعولها ساريا وعدم المبادرة ألى تخفيفها والتنازل عن بعضها ما لم يشعر المربي أنها مبالغ فيها وأنها قد تضر بالطفل ومن ثم يوجد مخرجا أفضل

 

 

اقرا المزيد

تعريف التحقيق : خصائص التحقيق ومراحله

تعريف التسويق : عناصر التسويق والاعلان

تقييم سلوكيات الاطفال الخاطئة

ضمانات التحقيق الاولي

تعريف الاستجواب : ضمانات الاستجواب

 

تعريف التسويق : عناصر التسويق والاعلان

تعريف التسويق : عناصر التسويق والاعلان

عند بحثي في الانترنت وجدت هذه المقاله التي تتحدث عن التسويق، والمزيج التسويقي والتسويق الرياض والرعايه الرياضيه احببت ان تشاركوني الفائده ولمعلومات اكثر الرجاء العوده الى الرابط التالي
 

اولا : تعريف التسويق :
مر مفهوم التسويق بمراحل عديدة وتطور هذا المفهوم من فترة زمنية لاخرى ، وعلى الرغم من ان التسويق قد نشأ بنشوء التبادل التجاري منذ القدم ، وبالرغم من تطور دراسات التسويق الا انه لا يوجد اجماع على تعريف التسويق ، فالتعاريف التقليدية للتسويق تركز في الغالب على النقل المادي للسلع من مراكز الانتاج الى مراكز الاستهلاك  اما التعاريف الحديثة فقد راعت العديد من الامور الهامة والمتداخله عند تعريفها للتسويق.
ومن التعاريف التقليدية للتسويق في عام 1947 عرفته "الجمعية الامريكية للتسويق" (1) بما يلي : انشطة المشروع التى توجه تدفق السلع والخدمات من المنتج الى المستهلك النهائي او المشتري الصناعي
ويعاب على هذا التعريف   عدم تضمينه للكثير من النشاطات التسويقية مثل التسعير ، والترويج وتخطيط السلع الجديدة
اما التعريف الحديث للتسويق فقد عرفته نفس الجميعة الامريكية للتسويق عام 1995م : بانه عملية تخطيط وتنفيذ التصور الكلي لتسعير وترويج وتوزيع الافكار والسلع والخدمات لخلق عملية التبادل التى تشبع حاجات الافراد والمنشآت (2)
ومن هذا التعريف نستنتج ان التسويق يعتبر عملية ادارية ويهدف الى تنفيذ عمليات التبادل لصالح الفرد والمنظمة والتسويق ايضا لا يقتصر على السلع والخدمات وانما يتعدى الى الافكار والمبادئ
ومن المهم هنا التفريق بين البيع والتسويق حيث ان البيع يعتبر جزءا من التسويق ، فالمفهوم البيعي يركز على اقناع المستهلك بشراء سلعة او خدمة قد انتجها مسبقا اما المفهوم التسويقي فيقوم على دور المؤسسة باكتشاف حاجات ورغبات المستهلك ثم محاولة تطوير السلعة او الخدمة التى تشبع هذه الحاجات والرغبات من اجل تحقيق الربح  ومن هنا نستنتج ان الشركات التى تتبنى المفهوم التسويقي تكون اكثر قدرة على النجاح وتحقيق الارباح
____________________________
(1) د0 رعد عبدالكريم حبيب، د0هند ناصر الشدوخي - التسويق - ط1 ، 1994 ، جده - المملكة العربية السعودية 0
(2) د 0 حسين محمد خير الدين - الاعلان - جامعة عين شمس - القاهرة - 1996م ص 30 0
 

المزيج التسويقي :
وعند تشكيل استراتيجية التسويق يدرس البائع المتغيرات التى يستطيع التحكم فيها بقصد ان يهتدي الى المدخل الامثل الى هدفه وتنقسم تلك المتغيرات الى :
1 - السلعة PRODUCT
2 - التوزيع DISTRIBUTION
3 - السعر PRICE
4 - الترويج PROMOTION
والترويج هو احد عناصر المزيج التسويقي ، وهو عملية اتصال يقوم بها المسوق بقصد اعلام المستهلك المحتمل واقناعه والتأثير عليه للقيام باستجابة يرغب فيها البائع ، وتتحدد اهداف الترويج في الاتي :
1 - الاعلام INFORMING
2 - الاقناع PER SUADING
3 - التذكير REMINDING
4 - التعزيز REINFORCING
ثانيا : التسويق الرياضي :
يعتبر التسويق الرياضي مجال جديد نسبيا على المستوى المحلي وليس له تعريف مستقل انما يقع ضمن التعريف العام للتسويق بكل ما يتضمنه من معاني ودلالات  والتسويق الرياضي يشهد خلال السنوات الاخيرة نموا مضطردا ومتناسبا مع محاولة الشركات المنتجة توسيع اسواقها في ظل السوق العالمية الحرة واصبحت الشركات حول العالم تخصص نصيب جيد للتسويق الرياضي من ميزانيتها العامة
وترجع بداية العلاقة بين الرياضة والتسويق الى عام 1870م عندما قامت شركات التبغ في الولايات المتحدة الامريكية بطباعة بطاقات لاشهر لاعبي البيسبول وادخلتها في علب السجائر من اجل الترويج الاكبر للسجائر، وفعلا زادت مبيعات السجائر ، وقد كانت هذه البطاقات بداية الترويج الرياضي لمصلحة الصناعة
ثم الحقت هذه البطاقات بعلكة Bubbleالذائعة الصيت ، وتطور الامر الى بيع بطاقات للاعبين وصورهم بدون ربطه بسلعه معينه  (3)
 
ومع تطور التسويق الرياضي وإتساع رقعته أصبحت العلاقة بين الرياضة والاقتصاد علاقة تلازمية وذلك بعد ان اصبحت الرياضة عملية اقتصادية في الاساس (4) وبإطراد نمو مجال التسويق الرياضي وانتشاره وتنافس الشركات على رعاية الاحداث الرياضية  غدت المنشآت الانتاجية هي الممول الرئيسي لمعظم المناشط الرياضية الصغيرة منها والكبيرة خاصة في الدول المتقدمة وكثير من دول العالم الاخرى وفوق ذلك فان الجهات المنظمة للاحداث الرياضية حققت ارباحا خيالية بسبب تزايد ما تدفعه هذه المنشآت من اموال لرعاية الحدث الرياضي في سبيل الدعاية لمنتجاتها خاصة مع انتشار القنوات الفضائية التلفزيونية التى تساعد في انتشار اسم منتجات الشركات عبر دول العالم كلها
وبالتالي تأتي المصلحة مشتركة بين المنظمين والراعيين اوالتلفزيون حيث ان كل منهم يجني ارباح مادية ومعنوية من جراء تنظيم الحدث الرياضي
والمثال التالي يحكي تطور ايرادات اللجنة الاولمبية من خلال تنظيم الالعاب الاولمبية : - (5)
ايرادات التلفزيون
مليون دولار ايرادات الدعاية
مليون دولار البلد المنظم السنه
300 13 سول 1988
400 22 برشلونه 1992
450 40 اتلانتا 1996
____________________________________________
(4) سعادة / حماد الغافري -رئيس اللجنة الاولمبية العمانية 1993م - كلمة رئيس اللجنة في كتيب ندوة التسويق الرياضي ص 11 - مسقط 27-28 ابريل 1993م 0
(5) حسن حمدي - التسويق الرياضي - ندوة التسويق الرياضي - القاهرة ، 1 -10 اغسطس 1997م0
(4)
ثالثا : الرعاية الرياضية :
عرف (جون مينيغام) الرعاية التجارية بانها ( تقديم المساعدة المالية او ما شابهها الى احدى الانشطة بواسطة مؤسسة تجارية بغرض الحصول على اهداف تجارية)  (6)
ومن التعريف يتضح ان الرعاية ليست مقتصرة على الرياضة فقط بل تستخدم في الكثير من المناسبات او الاحداث كالمسلسلات التلفزيوينة او كتاب معين او برامج اذاعية او فريق معين  والقاسم المشترك فيما بينها هو حافز المشاركة ، فالتبرع للجمعيات الخيرية يكون الحافز هنا عمل خيري وليس المصالح التجارية
ولكن يتوقع للرعاية الرياضية مستقبلا جيدا اكثر من غيرها للاسباب التالية :
1 - الاهتمام المتنامي من وسائل الاعلام في تغطية الانشطة الرياضية بوجه افضل ولمدة اطول
2 - تزايد اهتمام الافراد في المشاركات الرياضية او مشاهدة الانشطة الرياضية
3 - اصبحت الهيئات المنظمة للنشاطات الرياضية اكثر مرونة نحو قبول مشاركة الرعاية الرياضية
4 - اصبحت وكالات الدعاية والاعلان ملزمة بتخصيص ميزانيات للدعاية التجارية وبالحاح من العميل ورغبته في الاشتراك في رعاية الانشطة الرياضية وغيرها0
وفي الجانب الاخر ومع تزايد الاهتمام بالرعاية الرياضية فان للرعاية الرياضية التى تقوم بها الشركات دور اساسي في نشأة ونمو وتطور الرياضة بنشاطاتها المختلفة، فبعض الرياضات وخاصة الاحترافية منها تتطلب مبالغ طائلة لتنظيمها واستمرارها
كما تعتبر رعاية الشركات للنشاطات الرياضية اداه تسويقية متطورة تتميز عن الوسائل الاخرى المتحدة للاعلان بكلفتها المنخفضة نسبيا ، وتتأثر هذه الكلفة بمدى نجاح الحدث الرياضي في الوصول الى الجمهور المستهدف وبالتالي عدد المشاهدين الذين يتم الوصول اليهم من جراء الحدث الرياضي
ولذلك فان الاعلام له دور هام جدا في تحقيق الانتشار والبروز للحدث الرياضي وبالاخص التلفزيون الذي يدخل الحدث الى وسط المنزل في الساعات المناسبة
منقول

تعريف التحقيق : خصائص التحقيق ومراحله

 

:تعريف التحقيق : خصائص التحقيق ومراحله  واجراءات التحقيق الجنائي

هناك بعض إجراءات التحقيق التي تُعد منابع للأدلة وهي الانتقال، والمعاينة، وندب الخبراء، والتفتيش، وسماع الشهود، والاستجواب، وليس لها أي ترتيب يجب إتباعه بل يبدأ المحقق بما يراه أكثر ملائمة بالنسبة لظروف كل جريمة ، وسيتضمن هذا المبحث دراسة هذه الإجراءات حيث سيتم تقسيمه إلى عبر خمسة مطالب وذلك على النحو التالي: 

أولا ـ الانتقال والمعاينة وضبط الأشياء المتعلقة بالجريمة والتصرف بها يتضمن هذا المطلب ثلاثة فروع نخصصها على النحو التالي: 
الأول عن الانتقال و المعاينة، والثاني عن ضبط الأشياء المتعلقة بالجريمة، والثالث عن التصرف في هذه الأشياء المضبوطة.  

الانتقال والمعاينة:  

الانتقال من أهم إجراءات التحقيق فهو يُسهّل مهمة المحقق بالوقوف السريع والمباشر على مكان الجريمة، وبذلك يتمكن من تصور مكان الجريمة وسماع الشهود الموجودين قبل مغادرتهم المكان، ويقف حائلاً دون الجاني أو المتهم أو حتى المجني عليه أو ذويهم من التأثير على الشهود أو محاولة طمس معالم الجريمة وتلفيق أدلتها. 

و الانتقال من النقل وهو تحويل الشيء من موضع إلى آخر، وهو في مجال الإجراءات الجزائية عمل يقوم به المحقق، وقد يكون انتقاله لاتخاذ إجراء من إجراءات التحقيق، وقد يكون للمعاينة، وقد يكون لأمر أخر كضبط متهم وإحضاره، أو تفتيش مسكنه، أو لسماع شهود، وانتقال المحقق أمر جوازي تفرضه أهمية الكشف عن الحقيقة وهو يخضع للسلطة التقديرية للمحقق ، لأن بعض الجرائم لا تستدعي ذلك مثل جرائم التزوير والرشوة. 

و الملاحظ أن النظام قد جعل هذه المهمة من واجبات رجل الضبط الجنائي، وعند الانتقال عليه أن يُبلغ هيئة التحقيق والإدعاء العام، فهي الجهة الأصيلة للتحقيق في الجرائم، وعليه المحافظة على الآثار المتخلفة عن الجريمة، حتى لاتصل إليها يد الطمس والتلفيق، ويتأكد هذا الواجب في أحوال الجرائم المتلبس بها. 

أما المعاينة فهي أحد منابع الأدلة بل هي الخطوة الحقيقية الأولى لاستجلاء غموض القضية وجمع المعلومات عنها، وتتمثل في إثبات حالة الشخص أو المكان أو أي شي آخر، ووصفه وصفاً دقيقاً وفاعلاً لما لذلك من فائدة في الكشف عن الحقيقة على أن يكون هذا الوصف كتابة، وقد تكون المعاينة مُقدِمةً يُبنى عليها إجراءات أخرى حاسمة وسريعة، كالقبض على المتهم أو سماع أقوال الشهود في موقع الحادثة حتى لا تخونهم الذاكرة وينسون تفاصيل الجريمة التي شاهدوها، أو قد يحاول المتهم أو أحد ذويه التأثير عليهم بترغيبهم أو ترهيبهم، ومن المفترض الا يحول المحقق دون إسعاف المصابين، ليس هذا فحسب بل يجب أن يكون هذا العمل أول إجراء يتم اتخاذه بعد الوصول إلى موقع الحادثة، وإذ ثبت وجود متوفين فعلى المحقق أن يعمل على حفظ جثثهم في أماكن آمنة حتى تصدر الأوامر بشأنها ، والمعاينة لمسرح الحادث وإثبات حالته بعد فحصه وما يحويه من أشخاص وأشياء والتحفظ عليها هي من واجبات رجل الضبط الجنائي العادية.  

ضبط الأشياء المتعلقة بالجريمة:  

الضبط هو وضع اليد على كل ما يُفيد في كشف حقيقة الجريمة، أو يُسهم في التعرف على مرتكبها، وقد يكون ما يُضبط عقاراً أو منقولاً مملوكاً للمتهم أو لغيره، مهما كانت قيمته، سواءً كان بحوزة المتهم أو بحوزة غيره، شريطة أن يكون له علاقة بالجريمة المعنية ويفيد في كشف حقيقتها، ويُفترض أن تكون المضبوطات أشياء مادية، إنما إن كانت الأشياء معنوية فلا تصلح محلاً للضبط بل يمكن مراقبتها مثل المحادثات الهاتفية، والضبط قد يكون تالياً لتفتيش أو معاينة، وقد يكون إجراءاً مستقلاً فيُجيز نظام الإجراءات الجزائية للمحقق استصدار أمر من رئيس الدائرة التي يتبعها بتكليف من توفرت أدلة على حيازته أشياء لها علاقة بالجريمة أن يبرزها ليتمكن المحقق من الإطلاع عليها. 

ومن المعلوم أن ضبط الأشياء ما هو إلا غرض أو أثر مباشر للتفتيش الذي يجب أن يتجه للبحث عن الأشياء المتعلقة بالجريمة التي من اجلها يجري التفتيش، ومع ذلك فإن الضبط قد لا يكون أثراً من آثار التفتيش فيجوز ضبط ما يُقدمه المتهمون، أو الشهود بإرادتهم فيكون هذا إجراء مستقل عن التفتيش، ويُمكن ضبط الأشياء الأخرى إذا كانت حيازتها تمثل جريمة، أو متعلقة بجريمة أخرى على أن يكون العثور عليها قد تم عرضاً دون سعي وراءها، ويجب أن تُحصر المضبوطات في محضر يبُيِّن ماهيتها والأسباب الداعية لضبطها.  

التصرف في المضبوطات:  

إن ضبط الأشياء المفيدة في كشف حقيقة جريمة والتعرف على مرتكبها، هو إجراء مؤقت إلى حين التصرف في الدعوى إما بإصدار أمر بالاّ وجه لإقامة الدعوى، أو قرار بحفظ الأوراق أو إحالتها إلى المحكمة المختصة وصدور حكم فيها، علماً أنه إذا كانت الأشياء المضبوطة مما يُعد حيازته جريمة فإنها لا تُرد وإنما تُصادر سواءً إدارياً أو عن طريق حكم قضائي، لكن إن كان المضبوط مباحاً وهو مما يتلف بمرور الزمن أو يستلزم حفظه نفقات تستهلك أكثر من قيمته، فأن المحكمة تأمر برده أو بيعه ويحفظ ثمنه لحين يسلم للمستفيد منه، أما إن كان مما يمكن رده إلى صاحبه أو الحائز له فإنه يرد إليه، ويحق لكل صاحب مصلحة أن يطالب المحقق برد أشيائه المضبوطة، علماً بأن الأصل في الرد أن تُسلم المضبوطات لمن كان يحوزها وقت ضبطها فإن قوبل طلبه بالرفض فله حق التظلم أمام رئيس الدائرة التي يتبعها المحقق، وإن كانت المضبوطات أوراقاً لصاحبها مصلحة عاجلة بها فقد أتاح له النظام أن يحصل على صورة منها، إلاَّ إن كان في ذلك ضرراً لسير التحقيق. 

ثانيا ـ الاستجواب والمواجهة:  

الاستجواب هو "مناقشة المتهم تفصيلياً في الأدلة والشبهات القائمة ضده ومطالبته بالرد عليها: إما بإنكارها أو إثبات فسادها، وإما بالتسليم بها وما يستتبع ذلك من اعتراف بالجريمة. 

ويختلف الاستجواب ـ الذي هو من مهام سلطة التحقيق ولا يمنح استثناءاً لرجل الضبط الجنائي ـ عن السؤال وهو من الاختصاصات الأصيلة لرجل الضبط الجنائي، إذ أنه لا يتعدى سؤال المتهم عن التهمة بشكل عام لاستيضاح ما يجهله رجل الضبط الجنائي، ومع ذلك إذا ندبت جهة التحقيق رجل الضبط لإجراء عمل أو أكثر من أعمال التحقيق فله في حالة خشية فوات الوقت أن يواجه المتهم بغيره كشاهد على شفير الموت مثلاً، بشرط أن يكون هذا العمل مرتبطاً بما نُدب به من إعمال تحقيقيه ، والمواجهة ما هي إلا استجواب، لأن كليهما مواجهة للمتهم بما يدور حوله من أدلة إثبات على ارتكاب الجرم، لكن الاستجواب مواجهة موسّعة تشمل جميع الأدلة القائمة قبله سواءً كانت قوليه أو مادية مكتوبة أو وجاهية، بينما المواجهة مختصرة على دليل معين لذلك فإن المواجهة تدخل ضمن الاستجواب)، وهذا ما نصت عليه المادة (66) من نظام الإجراءات الجزائية حيث قررت أن المحقق يندب غيره لإجراء بعض التحقيقات على أن يكتب ما يُريد أن يندب به، وللمندوب أن يجري أي عمل تحقيقي بل له استجواب المتهم إن خشي فوات الوقت، على أن يكون هذا العمل متصلاً بما ندب به ولازماً لكشف الحقيقة، إضافة إلى أن الاستجواب هو باب التوقيف الاحتياطي وهو عمل إجرائي محظور على رجل الضبط الجنائي، و الاستجواب كما هو وسيلة للاتهام فهو وسيلة للدفاع فيجب عدم اعتباره مساعداً للاتهام فقط.  

ولكي يكون الاستجواب صحيحاً، خالياً من العيوب سالماً من البطلان لابد أن يتوفر فيه شروط، وهي من قبيل الضمانات التي أحاط بها النظام هذا الإجراء الخطير لما فيه من مساس بحرية المتهمين وحقوقهم الأساسية وأهمها):  


1. أن يجريه من يتمتع بصفة المحقق. 

2. أن يكون المحقق مختصاً به نوعياً ومكانياً.  

3. ألا يصاحبه تأثيرات خارجية من قبيل الإكراه المادي أو المعنوي.  

4. إحاطة المتهم علماً بالتهمة المنسوبة إليه. 
التحقيق الجنائي في الإسلام : 
لن نطيل الكلام وسنكتفي بالمثال الذي أورده ابن القيم الجوزية في كتابه((الطرق الحكمية)):
قال أصبغ بن نباته: إن شاباً شكا إلى علي رضي الله عنه نفراً فقال: إن هؤلاء خرجوا مع أبي في سفر فعادوا ولم يعد أبي، فسألتهم عنه، فقالوا: مات، فسألتهم عن ماله فقالوا: ما ترك شيئاً، وكان معه مال كثير؛ وترافعنا إلى شريح فاستحلفهم وخلَّى سبيلهم، فدعا علي رضي الله عنه بالشرط (الشرطة) فوكل بكل رجل رجلين، وأوصاهم ألا يمكّنوا بعضهم أن يدنوا من بعض ولا يمكنوا أحداً يكلمهم، ودعا كاتبه ودعا أحدهم، فقال: أخبرني عن أب هذا الفتى، أي يوم خرج معكم؟ وفي أي منزل نزلتم؟ وكيف كان سيركم؟ وبأي علة مات؟ وكيف أصيب بماله؟ وسأله عمن غسله ودفنه، ومن تولى الصلاة عليه وأين دُفن؟ ونحو ذلك، والكاتب يكتب، فكبّر علي وكبّر الحاضرون، والمتهمون لا علم لهم إلا أنهم ظنوا أن صاحبهم قد أقرّ عليهم، ثم دعا آخر بعد أن غيَّب الأول عن مجلسه، فسأل كما سأل صاحبه، ثم الآخر كذلك، حتى عرف ما عند الجميع، فوجد كل واحد منهم يخبر بضد ما أخبر به صاحبه، ثم أمر برد الأول، فقال له: يا عدو الله قد عرفت عنادك وكذبك بما سمعت من أصحابك، وما ينجيك من العقوبة إلا الصدق، ثم أمر به إلى السجن، وكبَّر علي وكبر معه الحاضرون، فلما أبصر القوم (المتهمون) الحال لم يشكوا أن صاحبهم قد أقرّ عليهم، فدعا آخر منهم فهدّده، فقال: يا أمير المؤمنين، والله لقد كنت كارهاً لما صنعوا، ثم دعا الجميع فأقروا بالقصة، واستدعي الذي بالسجن وقيل له: قد أقرّ أصحابك ولا ينجيك سوى الصدق، فأقرّ بكل ما أقرّ به القوم؛ فأغرمهم المال وأقاد منهم بالقتيل (حكم عليهم بالإعدام).
علم البحث الجنائي الرقمي :
لقد أدى الاستخدام غير المشروع لآليات وتقنيات التزاوج الذي تم بين تكنولوجيا الاتصالات وتكنولوجيا الكمبيوتر إلى ميلاد علم جديد في البحث الجنائي هو علم البحث الجنائي الرقمي الذي يهتم بالآثار الرقمية الجنائية التي يتركها المتهم إذا ما استخدم الكمبيوتر أو الشبكة العالمية للمعلومات أو الإنترنت فهو علم يبحث إذن في مسرح الجريمة الرقمي.
لقد هدفت هذه الدراسة إلى تحديد المفاهيم الرئيسية للبحث الجنائي الرقمي وكيفية استخلاص دليل رقمي يمكن استخدامه في مجال الإثبات أمام أجهزة العدالة الجنائية وتحديد طرق جمع واستخلاص وتحقيق الأدلة الرقمية ، كما هدفت الدراسة إلى تقديم رؤية خاصة بشأن المعامل الجنائية الرقمية.كما تناولت هذه الدراسة أيضا بيان سُبل الاستفادة من المحاكاة الحاسوبية في مجال البحث والتحقيق الجنائي.
 إن طرح هذا الموضوع  يلزم التعريف بمفهوم البحث والتحقيق الجنائي والطبيعة الخاصة لأعماله و أن البحث الجنائي ينطوي على نوعين من البحث هما البحث الجنائي العام والبحث الجنائي الخاص و هما مختلفان سواء من حيث الغرض أو الغاية أو الأسلوب أو القواعد القانونية التي تحكم الإجراء ذاته.. ومن ثم التعريف بالدليل الرقمي للإثبات في الجرائم عبر الكمبيوتر و ماهية الدليل الرقمي وخصائصه والإطار العلمي لاستخلاص الدليل الرقمي وكيفية جمع الدليل الرقمي وتصنيف وتوثيق وتخصيص الدليل الرقمي وإعادة بناء الدليل الرقمي.و المحددات الفنية للأدلة الرقمية والتحليل التناظري الرقمي وما تشمله من مرحلة التحريز و مراحل التحليل ومرحلة التقييم والعرض و شروط قبول الدليل الرقمي و متطلبات إنشاء معامل الأدلة الرقمية وأسلوب العمل الميداني و تحديد مفهوم المحاكاة الحاسوبية ومجالات استخدامها ومزاياها وسلبياتها بصفة عامة و كيفية استخدام أسلوب المحاكاة الحاسوبية في أعمال البحث والتحقيق الجنائي من خلال توضيح أهميتها في هذا المجال ومجالات العمل البحثي التي يمكن استخدام هذا الأسلوب بها وماهية القيم والبيانات الواجب توافرها لإعداد نماذج المحاكاة التي تتعلق بأعمال البحث الجنائي و الإشارة إلى الصعوبات التي تواجه استخدام هذا الأسلوب سواء في تعليم أو تدريب رجال البحث والتحقيق الجنائي.
و عليه فان البحث الجنائي الرقمي هو أحد تطبيقات البحث الجنائي الخاص و أن الأدلة الرقمية المستخلصة من أجهزة الكمبيوتر ما هي إلا تطبيق من تطبيقات الدليل العلمي وأن استخلاص الدليل الرقمي يجب أن يتم ضمن شروط شكلية وموضوعية وعليه فانه يجب تحديد الدور الخاص بمعامل الأدلة الرقمية أو المعامل الجنائية الرقمية وكذلك سبل الاستفادة من المحاكاة الحاسوبية في إعمال البحث الجنائي الرقمي.
أدوات البحث الجنائي الرقمي: 
أداة COFEE 1.1.2 المستخدمة في التحقيق الجنائي الرقمي (Digital Forensics) على الانترنت, الاسم اختصار لـ  Computer Online Forensic Evidence Extractor وهي أداة مخصصة لأنظمة ويندوز يستخدمها الشرطة والمحقّقون الجنائيين في عملهم.
أداة COFEE من تطوير NW3C بالتعاون مع شركة مايكروسوفت ودعم من BJA, تسهّل هذه الأداة عمل المحقّقين الجنائيين في جمع المعلومات والأدلّة من أجهزة المشتبه بهم (البرامج التي تعمل في النظام, المواقع التي تم تصفّحها, كلمات المرور والكثير من الأمور الأخرى)  ومن ثم تخزينها في ذاكرة USB دون القيام بتعديلات على النظام أو الحاجة لنقل الجهاز أو الهارد إلى المختبر لتحليله. 

الجدير بالذكر أن هذه الأداة مجّانية لكنّها ليست مخصصة للنشر العام بل يتم توزيعها على الشرطة والوكالات الأمنية فقط خشية أن يقوم بعض الهاكرز بتطوير أساليب وأدوات جديدة توقف عملها أو تعمل على إخفاء معلومات وأدلّة عن الأداة. 

أداة COFEE 1.1.2 عبارة عن جزئين, الأول برنامج يتم تركيبه على جهاز المحقق الجنائي ويستخدم في تحليل المعلومات وتصدير تقرير مفصّل عن الجهاز أما الثاني فيتم تركيبه على ذاكرة USB يجب أن تكون بحدود 2GB تقريباً وكل ما يحتاجه المحقق الجنائي هو وصل ذاكرة الـ USB في جهاز المشتبه بهم وتشغيل الأداة لتقوم بجمع المعلومات اللازمة وتخزينها.
(Digital Forensics) التحقيق الجنائي الرقمي هو عمليّة جمع أكبر قدر للمعلومات والأدلّة من أجهزة الأشخاص المشتبه بهم للوصول الى الملفات المخفيّة واسترجاع الملفّات الّتي تم حذفها مسبقاً يتضمّن ذلك معرفة المواقع التي قام المشتبه به بفتحها واستخراج كلمات مرور الحسابات المخزّنة بالنظام. Digital Evidence & Forensic Toolkit أو DEFT اختصاراً هي توزيعه من نظام لينوكس مبنيّة على Xubuntu تحوي على أغلب الأدوات المفتوحة المصدر المستخدمة في عمليّة التحقيق الجنائي الرقمي ويمكننا اعتبارها من أفضل التوزيعات المتوفّرة لهذه المهمة.
التحقيق الجنائي الرقمي هو قسم لا يستهان به من الهاكر, الدخول به يتطلّب معرفة قويّة بعدّة أمور بدءً من كيفية عمل القرص الصلب وأنظمة الملفات المختلفة (ntfs, fat32, ext3… ) وكيف تقوم هذه الأنظمة بتخزين وأرشفة الملفّات, فك التشفير وكسر الخوارزميات, انتهاءً بمعرفة الأمور المتقدّمة والمنخفضة المستوى بأنظمة التشغيل وكيف يمكننا الوصول لمعلومات تفيدنا في تعقّب المشتبه به ومعرفة الأمور التي نفّذها على النظام.
قد يسأل شخص كيف يمكن استرجاع الملف بعد حذفه؟ لقد قمت بحذفه وإفراغ سلّة المحذوفات أيضاً! 
مهمّة التعامل مع الهارد هي وظيفة نظام التشغيل الذي تستخدمه وهذا الأمر يختلف بحسب نوع نظام الملفات المستخدم. حذفك للملف من النظام ليس بالضرورة يعني أنّه حذف من الهارد, قد يظهر النظام أنه حذف الملف وأزال اسمه من مستعرض الملفات لكن فعليّاً محتوياته مازالت موجودة ولم يتم الكتابة فوقها بعد ويمكن بقليل من الجهد عن طريق استخدام برامج وأدوات مختلفة استرجاع الملفّات التي قمت بحذفها. لأوضّح الفكرة أكثر لنفرض أنك تملك هارد بسعة 250 GB وقمت باستخدامه بشكل شبه كامل ثم قررت حذف 150 GB من الملفّات المخزّنة عليه, ما هي المدّة التي استغرقها نظام التشغيل لحذفهم؟ بضع ثوان صحيح؟ لماذا يستهلك نسخ 150 GB الى الهارد أضعاف أضعاف ذلك؟ ببساطة لأنك عندما حذفت الملفات حتى بعد افراغ سلّة المحذوفات النظام أزال أرشفتهم فقط ولم يقم بازالة محتوياتهم من الهارد وعندما تقوم بتعبئة الهارد مرّة أخرى سيتم الكتابة مكان الأماكن السابقة.
ماذا لو تم فرمتة الهارد كاملاً؟ هل من الممكن استعادة الملفات المحذوفة؟ 
فرمتة الهارد بشكل سريع تستغرق ثوان فقط! وفعليّاً هي لاتقوم بحذف شيء من الهارد بل تقوم باعداد جداول جديدة للأرشفة حسب نظام الملفات الذي اخترته وهذا يعني أننا نستطيع استرجاع الملفّات أيضاً حتى بعد الفرمتة, الا اذا استخدمت أدوات تقوم بـ “تصفير” الهارد أو كتابة معلومات عشوائية على كامل مساحة الهارد ثم فرمتته من جديدة, بهذه الحالة فقط لم يعد هنالك مجال لاستعادة المعلومات لأنها لم تعد موجودة أساساً. 
في التحقيق الجنائي بالدول المتقدّمة (لا أعلم ان كان هذا الاختصاص موجود عربياً؟) غالباً يتم عمل نسخة طبق الأصل من الهارد باستخدام جهاز مخصص لهذه العمليّة (الجهاز ينسخ كل byte من الهارد وليس الملفات التي يظهرها نظام التشغيل فقط) ثم يتم استخدام برامج وأدوات خاصّة لمعرفة محتويات الهارد بشكل كامل واسترجاع الملفات التي تمّ حذفها سابقاً, لا يتم التعامل مع الهارد الأصلي بشكل مباشر ولا يتم العمل على نظام التشغيل المنصّب الّا من النسخة المأخوذة لكي لا يتم تغيير أي شيء أو تخريب الأدلّة والمعلومات الموجودة فيه.
ليس من الضروري استخدام الطريقة السابقة دائماً ففي الوقت الحالي أصبح بامكاننا استخدام إحدى توزيعات نظام لينوكس للعمل من LiveCD أو ذاكرة USB واستخراج المعلومات التي نحتاجها وتخزينها على ذاكرة USB دون الحاجة لتشغيل النظام المنصّب بالجهاز أو تعديل أي شيء بالهارد لأن أنظمة التشغيل التي تعمل من LiveCD أو Live USB تنسخ الملفات التي تحتاجها الى ذاكرة الجهاز RAM وليس الى القرص الصلب.
أكبر خطأ في التحقيق الجنائي الرقمي هو تشغيل النظام المنصّب على الجهاز والعمل عليه مباشرة دون أخذ نسخة كاملة للهارد فاذا كان المتهم يملك خبرة برمجية بسيطة يستطيع برمجة برنامج يقوم بحذف الملفات بشكل تلقائي عند بدء التشغيل في حال لم تدخل كلمة مرور معيّنة أو توقف عمل البرنامج بعد بضع ثوان من بدء التشغيل مثلاً كذلك الأمر مع كلمات المرور فيمكن للمهاجم استخدام برنامج يقوم بفعل معيّن في حال أدخلت كلمة مرور خاطئة أو في حال أدخلت كلمة مرور مكشوفة! مخصصة لهذا الغرض (ورقة جانب اللابتوب كتب عليها My Password!! مثلا… )

 

اقرا المزيد

تعريف التحقيق : خصائص التحقيق ومراحله

تعريف التسويق : عناصر التسويق والاعلان

تقييم سلوكيات الاطفال الخاطئة

ضمانات التحقيق الاولي

تعريف الاستجواب : ضمانات الاستجواب

 

الجمعة، 14 أكتوبر 2011

محمد جبر

فاز الطالب محمد جبر الطوافشة الذي يدرس الطب في السنة السادسة في الجامعة الهاشمية بالمركز الأول بجائزة الملكة رانيا الوطنية للريادة لعام 2011 في دورتها الرابعة على مستوى الجامعات والأكاديميين، وذلك تقديرا لجهوده الريادية في تأسيس موقع: "موضوع.كوم http://Mawdoo3.com "، وقد تم تكريمه من قبل سمو الأميرة سمية بنت الحسن رئيس مدينة الحسن العلمية والجمعية العلمية الملكية. وأشادت سمو الأميرة سمية بطبيعة المشاريع الفائزة والمشاركة لما تضمنته من محاور إبداعية وأفكار ريادية تعكس إمكانات وقدرات الشباب الأردني. وقالت سموها "نبارك للفائزين وللقائمين على هذه المسابقة ولكل من شارك فيها ونبارك للأردن بهذه الطاقات الشبابية التي لطالما كانت وما تزال مصدر فخر واعتزاز لكل الأردنيين ونبارك لكم جهودكم ونثني على إبداعاتكم، سائلين المولى العلي القدير أن يوفقكم لكل ما هو خير لكم وللوطن". ويعد موقع "موضوع.كوم" أول موقع عربي يهدف لتغذية المحتوى العربي بالمقالات العربية عالية الجودة إضافة لكونه الأول عربياً بتقديم خدمة تحليل الكلمات المفتاحية ( keyword ) باللغة العربية حيث أن تحليل الكلمة الرئيسية هي نقطة البداية وحجر الزاوية في حملات البحث والتسويق. ويعتبر موقع "موضوع.كوم" الخيار الأنسب لمتصفحي الويب العاديين والذين يبحثون عن مقالات عربية ذات جوده عاليه جدا إضافة إلى أنه شكل حلا مناسبا لأصحاب المواقع الالكترونية العربية وخدمة لهم بكيفية تسويق محتويات صفحاتهم ومواضيعهم وجعلها تتصدر النتائج في مواقع البحث العالمية.

محمد جبر الطوافشة

تعريف الاسهم: ما هي انواع الاسهم

تعريف الاسهم: ما هي انواع الاسهم

 

 

تعريف سوق الأسهم

سهل وبسيط ، الأسهم على حصة في ملكية الشركة. الأسهم تمثل المطالبة على أصول الشركة وأرباحها. كما يمكنك الحصول على المزيد من الأسهم ، وحصة الخاص في ملكية الشركة يصبح أكبر. إذا كنت أقول سهم ، والإنصاف ، أو الأوراق المالية ، وهذا يعني كل نفس الشيء.

 

كونه المالك

عقد الأسهم في الشركة يعني أنك واحدة من العديد من اصحاب (المساهمين) من الشركة ، وعلى هذا النحو ، لديك المطالبة (وإن كان عادة ما تكون صغيرة جدا) إلى كل ما تملك الشركة. نعم ، وهذا يعني أنه من الناحية الفنية كنت تملك قطعة فضية صغيرة من كل قطعة من الأثاث ، والعلامات التجارية ، وكل عقد الشركة. كمالك ، يحق لك الحصول على حصتك من أرباح الشركة فضلا عن أي حقوق التصويت التي تعلق على الأسهم.

 
 
 

المثال شهادة الأسهم

(انقر للتكبير)


يتم تمثيل الأسهم شهادة الأسهم. هذا هو قطعة من الورق يتوهم أن إثبات الملكية الخاصة بك. في عصر الحاسوب اليوم ، فانك لن تحصل في الواقع لنرى هذه الوثيقة لأن الوساطة الخاص وتبقي هذه السجلات إلكترونيا ، والذي يعرف أيضا باسم سهم قابضة "في اسم الشارع". يتم ذلك لجعل الاسهم أكثر سهولة في التداول. في الماضي ، ذلك الشخص عندما يكون الشخص يريد بيع أسهمه أو لها ، اتخذت فعليا شهادات وصولا الى وساطة. الآن ، والتداول بنقرة من الفأرة أو مكالمة هاتفية يجعل الحياة أسهل للجميع.


كونه مساهما في شركة مساهمة عامة لا يعني ان لديك رأي في هذا اليوم يوما لتسيير الأعمال. بدلا من ذلك ، صوت واحد للسهم الواحد لانتخاب مجلس الادارة في الاجتماعات السنوية هو إلى أي مدى كان لديك رأي في الشركة. على سبيل المثال ، لكونها المساهم Microsoft لا يعني أنك لا يمكن استدعاء بيل غيتس واقول له كيف كنت تعتقد أنه يجب تشغيل الشركة. في نفس الخط من التفكير ، لكونها من المساهمين بوسكه أنهيسر لا يعني أنك لا تستطيع المشي في المصنع والاستيلاء على القضية خالية من براعم الخفيفة!


من المفترض أن إدارة الشركة إلى زيادة قيمة الشركة للمساهمين. إذا لم يحدث هذا ، يمكن للمساهمين التصويت لإدارة إزالتها ، على الأقل من الناحية النظرية. في الواقع ، المستثمرين الأفراد مثلي ومثلك لا تملك ما يكفي من الأسهم ليكون لها تأثير مادي على الشركة. انها حقا الكبار مثل المستثمرين من المؤسسات الكبيرة ورجال الاعمال الملياردير الذين يتخذون القرارات.


لحملة الأسهم العادية ، وليس أن تكون قادرة على إدارة الشركة ليست مثل هذه الصفقة الكبيرة. بعد كل شيء ، والفكرة هي ان كنت لا تريد أن تعمل لكسب المال ، أليس كذلك؟ على أهمية أن يكون مساهما هو أن يحق لك الحصول على جزء من أرباح الشركة ولها المطالبة على الأصول. وتدفع في بعض الأحيان الأرباح في شكل أرباح الأسهم. كلما كنت تملك الأسهم ، أكبر نسبة من الأرباح التي تحصل عليها. طلبك على الأصول ذات الصلة فقط إذا أفلست الشركة. في حالة التصفية ، سوف تتلقى ما تبقى بعد سداد جميع الدائنين. هذه النقطة الأخيرة تستحق التكرار : أهمية ملكية الأسهم هو طلبك على الموجودات والأرباح. من دون ذلك ، فإن الأسهم لا تساوي الورق الذي طبعت عليه.

ووتش : ما هي الأسهم؟ ميزة أخرى في غاية الأهمية من الأسهم هو مسؤوليته محدودة ، مما يعني أنه ، بوصفه مالك الأسهم ، أنت لست مسؤولا شخصيا اذا كانت الشركة غير قادرة على سداد ديونها. يتم تعيين شركات أخرى مثل الشراكات حتى أن الشراكة إذا أفلست الدائنين أن يأتي بعد الشركاء (المساهمين) شخصيا وبيع منزلهم ، والسيارات ، والأثاث ، وما إلى ذلك امتلاك الأسهم يعني أنه ، مهما كانت ، القيمة القصوى يمكنك أن تفقد هي قيمة الاستثمار الخاص. حتى لو كان من الشركة التي كنت مساهما إفلاس ، يمكنك أبدا أن يفقد أصولك الشخصية.


الديون مقابل الأسهم

لماذا سهم شركة المسألة؟ لماذا مؤسسي تقاسم الأرباح مع الآلاف من الناس عندما لا يستطيعون الحفاظ على الأرباح لأنفسهم؟ والسبب هو أنه عند نقطة معينة كل شركة تحتاج الى جمع المال. للقيام بذلك ، يمكن للشركات إما أن تقترض من شخص أو رفعها عن طريق بيع جزء من الشركة ، والذي يعرف باسم إصدار الأسهم. ويمكن للشركة الاقتراض عن طريق أخذ قرض من البنك أو عن طريق إصدار السندات. كلا أساليب تندرج تحت مظلة تمويل الديون. من جهة أخرى ، دعا إصدار الأسهم تمويل أسهم رأس المال. إصدار الأوراق المالية هو مفيد للشركة لأنها لا تحتاج الشركة لتسديد الأموال أو تقديم مدفوعات الفائدة على طول الطريق. كل ذلك على المساهمين في مقابل الحصول على أموالهم عن الأمل في أن يوما ما سوف سهم تبلغ قيمتها أكثر من ما يدفع لهم. يسمى الأولى من بيع الأسهم ، والتي يتم إصدارها من قبل الشركة الخاصة ذاتها ، والاكتتاب العام الأولي (IPO).


من المهم أن تفهم الفرق بين تمويل الشركة عن طريق الديون والتمويل عن طريق الأسهم. عند شراء استثمار الدين مثل السندات ، ويضمن لك عودة المال الخاص (الرئيسية) مع مدفوعات الفوائد الموعودة. هذا ليس هو الحال مع الاستثمار في الأسهم. قبل أن يصبح مالكا ، التي تفترض من مخاطر عدم نجاح الشركة -- كما لا يضمن صاحب شركة صغيرة في العودة ، ولا هو أحد المساهمين. كمالك ، طلبك على الأصول أقل من ذلك من الدائنين. وهذا يعني أنه إذا أفلست الشركة وتصفي ، أنت ، باعتباره أحد المساهمين ، لا تحصل على أي أموال حتى يتم دفع البنوك والسندات خارج ، ونحن نسمي هذا أولوية مطلقة. المساهمين تكسب الكثير إذا كانت الشركة ناجحة ، لكنها تقف أيضا إلى فقدان استثماراتهم بالكامل اذا كانت الشركة غير الناجحة.


خطر

ويجب التأكيد على أنه لا توجد ضمانات عندما يتعلق الأمر الأسهم الفردية. بعض الشركات تدفع أرباح الأسهم ، ولكن كثيرين آخرين لا يفعلون ذلك. وليس هناك أي التزام لدفع أرباح الشركات حتى بالنسبة لأولئك الذين قدموا لهم تقليديا.بدون أرباح ، يمكن للمستثمر كسب المال على الأسهم إلا من خلال تقديرها في السوق المفتوحة. على الجانب السلبي ، قد تفلس أي سهم ، في حالة الاستثمار الخاص الذي لا يساوي شيئا.


على الرغم من المخاطر قد تبدو كلها سلبية ، هناك أيضا جانب مشرق. مع الأخذ في خطر أكبر مطالب أكبر عائد على الاستثمار الخاص. هذا هو السبب في الأسهم وقد تفوقت تاريخيا الاستثمارات الأخرى مثل السندات أو حسابات الادخار. على المدى الطويل ، وهو الاستثمار في الأسهم تاريخيا كان متوسط ​​عائد يبلغ نحو 10-12 ٪.

 

اقرا المزيد عن تعريف الاسهم: ما هي انواع الاسهم

 

مشروعية التعامل فى سوق الأوراق المالية: حكم التعامل في البورصة

مشروعية التعامل فى سوق الأوراق المالية: حكم التعامل في البورصة

 

 

سوق الأسهم أو سوق الأسهم هي كيان العامة (وهي شبكة فضفاضة من المعاملات الاقتصادية، وليس منشأة المادية أو كيان منفصل) لتداول أسهم الشركة (أسهم) ومشتقاته بسعر متفق عليه، وهذه هي الأوراق المالية المدرجة في البورصة فضلا عن تلك المتداولة فقط من القطاع الخاص.
ويقدر حجم سوق الأوراق المالية في العالم بنحو 36600000000000 دولار في بداية شهر أكتوبر 2008.
 
 ويقدر إجمالي سوق المشتقات في العالم حول 791000000000000 $ الوجه أو القيمة الاسمية، و 11 أضعافحجم الاقتصاد العالمي بأسره. قيمة سوق المشتقات المالية، وذلك لأن القول من حيث القيم الاسمية، لا يمكن مقارنتها مباشرة إلى المخزون أو أمنية ذات الدخل الثابت، والذي يشير عادة إلى القيمة الفعلية. وعلاوة على ذلك، فإن الغالبيةالعظمى من المشتقات "إلغاء" كل منهما الآخر (أي "الرهان" مشتق على حدوث الحدث هو يقابلها "الرهان" مقارنةالمشتقة على الحدث لم يحدث). وتقدر قيمة الأوراق المالية غير السائلة مثل كثير نسبيا وضعت لنموذج، بدلا من سعر السوق الفعلية.
يتم سرد الأسهم وتداولها في البورصات التي هي كيانات منظمة أو مؤسسة المتبادلة المتخصصة في مجال الاعمال التجارية لجلب المشترين والبائعين من المنظمات إلى إدراج الأسهم والسندات معا. أكبر سوق للأسهم في الولاياتالمتحدة ، من حيث القيمة السوقية، هو بورصة نيويورك (NYSE). في كندا ، وأكبر سوق الأسهم في بورصةتورونتو. أمثلة أوروبية كبرى البورصات تشمل أسهم بورصة امستردام، لندن للأوراق المالية، بورصة باريس، ودويتشه بورصة (بورصة فرانكفورت). في أفريقيا ، والأمثلة على ذلك النيجيرية للأوراق المالية ، بورصة جوهانسبرج المحدودة ، وما إلى ذلك أمثلة آسيوية تشمل بورصة سنغافورة، بورصة طوكيو، وهونغ كونغ للأوراق المالية، وبورصة شنغهاي وبورصة بومباي.

 

تعريف البورصة : تعريف سوق الأوراق المالية

تعريف البورصة : تعريف سوق الأوراق المالية

 

سوق الأسهم أو سوق الأسهم هي كيان العامة (وهي شبكة فضفاضة من المعاملات الاقتصادية، وليس منشأة المادية أو كيان منفصل) لتداول أسهم الشركة (أسهم) ومشتقاته بسعر متفق عليه، وهذه هي الأوراق المالية المدرجة في البورصة فضلا عن تلك المتداولة فقط من القطاع الخاص.
ويقدر حجم سوق الأوراق المالية في العالم بنحو 36600000000000 دولار في بداية شهر أكتوبر 2008.
 
 ويقدر إجمالي سوق المشتقات في العالم حول 791000000000000 $ الوجه أو القيمة الاسمية، و 11 أضعافحجم الاقتصاد العالمي بأسره. قيمة سوق المشتقات المالية، وذلك لأن القول من حيث القيم الاسمية، لا يمكن مقارنتها مباشرة إلى المخزون أو أمنية ذات الدخل الثابت، والذي يشير عادة إلى القيمة الفعلية. وعلاوة على ذلك، فإن الغالبيةالعظمى من المشتقات "إلغاء" كل منهما الآخر (أي "الرهان" مشتق على حدوث الحدث هو يقابلها "الرهان" مقارنةالمشتقة على الحدث لم يحدث). وتقدر قيمة الأوراق المالية غير السائلة مثل كثير نسبيا وضعت لنموذج، بدلا من سعر السوق الفعلية.
يتم سرد الأسهم وتداولها في البورصات التي هي كيانات منظمة أو مؤسسة المتبادلة المتخصصة في مجال الاعمال التجارية لجلب المشترين والبائعين من المنظمات إلى إدراج الأسهم والسندات معا. أكبر سوق للأسهم في الولاياتالمتحدة ، من حيث القيمة السوقية، هو بورصة نيويورك (NYSE). في كندا ، وأكبر سوق الأسهم في بورصةتورونتو. أمثلة أوروبية كبرى البورصات تشمل أسهم بورصة امستردام، لندن للأوراق المالية، بورصة باريس، ودويتشه بورصة (بورصة فرانكفورت). في أفريقيا ، والأمثلة على ذلك النيجيرية للأوراق المالية ، بورصة جوهانسبرج المحدودة ، وما إلى ذلك أمثلة آسيوية تشمل بورصة سنغافورة، بورصة طوكيو، وهونغ كونغ للأوراق المالية، وبورصة شنغهاي وبورصة بومباي

 

ما هي البورصة: كيف تعمل البورصة

ما هي البورصة: كيف تعمل البورصة

 


سوق الأسهم أو سوق الأسهم هي كيان العامة (وهي شبكة فضفاضة من المعاملات الاقتصادية، وليس منشأة المادية أو كيان منفصل) لتداول أسهم الشركة (أسهم) ومشتقاته بسعر متفق عليه، وهذه هي الأوراق المالية المدرجة في البورصة فضلا عن تلك المتداولة فقط من القطاع الخاص.
ويقدر حجم سوق الأوراق المالية في العالم بنحو 36600000000000 دولار في بداية شهر أكتوبر 2008.
 
 ويقدر إجمالي سوق المشتقات في العالم حول 791000000000000 $ الوجه أو القيمة الاسمية، و 11 أضعافحجم الاقتصاد العالمي بأسره. قيمة سوق المشتقات المالية، وذلك لأن القول من حيث القيم الاسمية، لا يمكن مقارنتها مباشرة إلى المخزون أو أمنية ذات الدخل الثابت، والذي يشير عادة إلى القيمة الفعلية. وعلاوة على ذلك، فإن الغالبيةالعظمى من المشتقات "إلغاء" كل منهما الآخر (أي "الرهان" مشتق على حدوث الحدث هو يقابلها "الرهان" مقارنةالمشتقة على الحدث لم يحدث). وتقدر قيمة الأوراق المالية غير السائلة مثل كثير نسبيا وضعت لنموذج، بدلا من سعر السوق الفعلية.
يتم سرد الأسهم وتداولها في البورصات التي هي كيانات منظمة أو مؤسسة المتبادلة المتخصصة في مجال الاعمال التجارية لجلب المشترين والبائعين من المنظمات إلى إدراج الأسهم والسندات معا. أكبر سوق للأسهم في الولاياتالمتحدة ، من حيث القيمة السوقية، هو بورصة نيويورك (NYSE). في كندا ، وأكبر سوق الأسهم في بورصةتورونتو. أمثلة أوروبية كبرى البورصات تشمل أسهم بورصة امستردام، لندن للأوراق المالية، بورصة باريس، ودويتشه بورصة (بورصة فرانكفورت). في أفريقيا ، والأمثلة على ذلك النيجيرية للأوراق المالية ، بورصة جوهانسبرج المحدودة ، وما إلى ذلك أمثلة آسيوية تشمل بورصة سنغافورة، بورصة طوكيو، وهونغ كونغ للأوراق المالية، وبورصة شنغهاي وبورصة بومباي

 

 

صناديق الاستثمار وشركات ادارة الاموال

صناديق الاستثمار وشركات ادارة الاموال

 

هو عبارة عن وعاء مالي يمتلكه الألاف من المستثمرين, ويكون رأس مال الصندق مدعوما بملايين الجنيهات ويدار بواسطة خبراء متخصصين يقومون بعمل دراسات عن أفضل الشركات التي يمكن الاستثمار بها لضمان أفضل عائد ممكن, وتعتير صناديق الاستثمار وسيلة أكثر ملائمة لصغار المستثمرين بأعتبار أن الصندوق يحتوي على العديد من الأسهم والسندات فبالتالي يحصل المستثمر على ميزة التنويع ومخاطر أقل نسبيا من الاستثمار المباشر في البورصة
ويصدر الصندوق مقابل أموال المستثمرين أوراقا مالية في صورة وثائق استثمار اسمية بقيمة واحدة, وتتغير قيمة الاستثمار في الصندوق الاستثماري تبعا للزيادة والنقصان في أسعار الأسهم والسندات التي يتكون منها الصندوق, وتعتمد قيمة الصندوق على عائدين هما نسبة الزيادة في سعر الوثيقة, والتوزيع النقدي الذي يحدده مدير الاستثمار,
ومن المعايير المهمة التي يتم على أساسها اختيار الصندوق:
  • سعر الوحدة الاستثمارية في الأسهم والسندات للصندوق.

  • ازدياد أو تراجع حجم الصندوق.

  • نجاح الصندوق في تحقيق أهدافه المعلنة، من العائد السنوي المتوقع على الاستثمار، وإمكانية توزيع أرباح.

  • حجم السيولة المتوفرة في الصندوق وإمكانية قيام المستثمر بتسييل استثماره أو الخروج من الصندوق.

  • أداء الصندوق في السابق ومؤهلات القائمين على إدارته.

  • مصداقية المؤسسة التي تروج وتدير الصندوق

ولكن من أهم الأختلافات بين صندوق الاستثمار والاستثمار المباشر, أن الاستثمار عن طريق صندوق الاستثمار لا يسمح بأي تحكم حيث يتحكم في الوثيقة المتخصصين عن ادارتها، فمثلا إذا في حالة ان الصندوق يستثمر أغلب أمواله في الأسهم, وحدث حالة من انخفاض أسعار أسهم مجال ما في السوق فسوف تنخفض قيمة الصندوق ولا يمكن التحكم في هذه الأسهم, وهذا على العكس تماما من الاستثمار المباشر الذي يمكن التحكم فيه

 

 

قانون الاكتتاب في شركات المساهمة العامة

قانون الاكتتاب في شركات المساهمة العامة

 

أسباب الاكتتاب

 

عندما قوائم الشركة أوراقها المالية في بورصة العامة ، والمبالغ المدفوعة من قبل المستثمرين على أسهم الصادرة حديثا يذهب مباشرة إلى الشركة (على النقيض من التجارة في وقت لاحق للأسهم في البورصة ، حيث يمر بين المال المستثمر). للاكتتاب العام ، وبالتالي ، يسمح للشركة للاستفادة من مجموعة واسعة من المستثمرين لتوفير رأس المال لأنه مع نمو في المستقبل ، وسداد الديون أو رأس المال العامل. أبدا حاجة لبيع أسهم شركة مشتركة لسداد رأس المال للمستثمرين.

حالما يتم سرد الشركة ، وأنها قادرة على إصدار أسهم عادية إضافية عن طريق طرح الثانوية ، ومرة ​​أخرى وبالتالي تقديم نفسها مع رأس المال للتوسع دون تكبد أي دين. هذه القدرة على رفع بسرعة كميات كبيرة من رؤوس الأموال من السوق هو السبب الرئيسي وتسعى العديد من الشركات للاكتتاب العام.

هناك فوائد عديدة لكونها شركة مساهمة عامة ، وهي :

تعزيز وتنويع قاعدة المساواة

أرخص تمكين الوصول إلى رأس المال

التعرض ، والهيبة والصورة العامة

جذب واستبقاء أفضل الموظفين من خلال إدارة والمشاركة في رأس المال السائل

تسهيل عمليات الاستحواذ

خلق فرص تمويل متعددة : الإنصاف ، وتحويل الديون والقروض المصرفية أرخص ، الخ.

زادت السيولة لحامل الأسهم

مساوئ للاكتتاب العام

 

هناك مساوئ عديدة لاستكمال طرح أسهم للاكتتاب العام ، وهي :

كبير التكاليف القانونية والمحاسبة والتسويق

الجارية شرط الكشف عن المعلومات المالية والتجارية

الوقت هادفة والجهد والاهتمام المطلوب من الإدارة العليا

المخاطر التي لا يمكن رفع التمويل المطلوب

نشر المعلومات العامة التي قد تكون مفيدة للموردين والمنافسين والعملاء

الإجراءات

 

اكتتابات عامة تشمل البنوك الاستثمارية واحد أو أكثر المعروف باسم "شركات التأمين". شركة تطرح اسهمها ، وتسمى "المصدر" ، ويدخل عقدا مع المؤمن أن يؤدي إلى بيع أسهمها للجمهور. المؤمن النهج ثم المستثمرين بعروض لبيع هذه الأسهم.

يجوز للبيع (تخصيص وتسعير) من الأسهم للاكتتاب العام أن يتخذ أشكالا عدة. الطرق الشائعة ما يلي :

أفضل الجهود العقد

عقد التزام الشركة

كل شيء أو لا شيء العقد

صفقة اشترت

مزاد هولندي

غير المكتتب الاكتتاب الكبيرة عادة من قبل "النقابة" لبنوك الاستثمار التي يقودها احد أو أكثر من البنوك الاستثمارية الكبرى (ضامن الرصاص). عند بيع الأسهم ، وإبقاء لجنة المكتتبين على أساس نسبة مئوية من قيمة الأسهم التي تم بيعها (وتسمى انتشار الإجمالي). عادة ، يؤدي المؤمنين ، أي المؤمنين بيع أكبر نسب من الاكتتاب العام ، واتخاذ أعلى اللجان ، ما يصل إلى 8 ٪ في بعض الحالات.

قد الاكتتابات المتعددة الجنسيات والنقابات كثيرة للتعامل مع اختلاف المتطلبات القانونية في السوق المصدر على الصعيدين الداخلي وغيرها من المناطق. على سبيل المثال ، وهو مصدر في الاتحاد الاوروبي ومقرها في قد يكون ممثلا في نقابة بيع الرئيسي في سوقها المحلية ، وأوروبا ، بالإضافة إلى عصابات أو مجموعات منفصلة لبيع الولايات المتحدة / كندا وآسيا. عادة ، يؤدي المؤمن في المجموعة الرئيسي هو بيع أيضا البنك الرائد في بيع مجموعات أخرى.

نظرا لمجموعة واسعة من المتطلبات القانونية ولأنها عملية مكلفة ، وتنطوي عادة الاكتتابات شركات قانون واحد أو أكثر مع الممارسات الرئيسية في قانون الأوراق المالية ، مثل شركات الدائرة السحرية لندن وشركات الأحذية البيضاء لمدينة نيويورك.

تباع الاكتتابات العامة للمستثمرين من المؤسسات وعملاء التجزئة من شركات التأمين. ويدفع البائع الأوراق المالية المرخص لها (الممثل مسجل في الولايات المتحدة وكندا) من بيع أسهم للاكتتاب العام لموكليه لجنة من تاجر بهم بدلا من موكلهم. في الحالات التي يكون فيها البائع هو مستشار العميل ومن الجدير بالذكر أن ليست محاذاة الحوافز المالية للمستشار والعميل.

ويمكن في المبيعات في الولايات المتحدة فقط يتم من خلال نشرة الإصدار النهائية التي برأت لجنة الاوراق المالية والبورصات.

وسوف تشرع في كثير من الأحيان تجار الاستثمار التغطية البحثية على الشركات حتى إداراتهم المالية للشركات التجزئة والانقسامات ويمكن أن تجتذب سوق قضايا جديدة.

 

 

اقرا المزيد عن

 

قانون الاكتتاب في شركات المساهمة العامة