الثلاثاء، 21 فبراير 2012

حب الشباب

حب الشباب ( Acne )


حب الشباب من أكثر الأمراض الجلدية انتشاراً، تقريباً كل الناس أصيبوا بحب الشباب بدرجات متفاوتة. كلما كانت الإصابة في سن مبكرة، تكون الإصابة - في الغالب - شديدة وتدوم لفترة طويلة.

 

حب الشباب مرض يصيب الجريبات الدهنية (Sebaceous glands )، الموجودة في طبقة الأدمة (Dermis)من الجلد، والمنتشرة بكثرة في الوجه والصدر والظهر. قد تكون الإصابة طفيفة وهذه تظهر على شكل رؤوس سوداء أو بيضاء (Comedoes)، أو على أشكال عديدة مثل بثور ودمامل (Papules and Pustules)، أو أكياس دهنية (Cysts).

أسباب حب الشباب

سبب حب الشباب الرئيسي غير معروف، ولكن هناك عدة عوامل قد تساعد في ظهوره، مثل

الاستعداد العائلي، حيث تزداد نسبة الإصابة لدى الأبناء الذين أصيب أحد والديهما أو كلاهما أثناء مرحلة الشباب.

زيوان

( أبسط أنواع حب الشباب)

حب شباب خفيف

( زيوان أسود وأبيض )

حب شباب من النوع الشائع

وجود خلل في الهرمونات، تبدأ الإصابة عادة بحب الشباب عند البلوغ، حيث يحصل تغيرات هرمونية بالجسم، تؤدي لظهور الحبوب، خاصةً لدى الأشخاص الذين لديهم استعداد للإصابة.

تناول بعض أنواع الأدوية، مثل الأدوية التي تحتوي على مادة الكورتيزون.

بعض أنواع الأطعمة، بعض الأشخاص قد يلاحظون زيادة في نشاط حب الشباب بعد تناولهم أنواع معينة من الأطعمة، مثل الكاكاو والمكسرات والحلويات وشرب مشروبات تحتوي على الكولا.

الحلة النفسية، قد يلاحظ بعض المصابون بحب الشباب زيادة في نشاطه في حالة القلق النفسي، وذلك يعود لسببين، الأول هو تأثر جهاز المناعة، والثاني تأثير الحالة النفسية على نشاط الغدد الدهنية.

كيف يظهر حب الشباب ؟

هذا المرض يصيب نوعاً معيناً من الجريبات الموجودة في الجلد ( جريبات الدهون )، والموجودة في طبقة الأدمة، تحتوي هذه الجريبات على عدد من الغدد الدهنية،

تتصل بسطح الجلد بواسطة قناة الشعر التي من الممكن رؤية فتحتها على سطح الجلد. تكثر هذه الجريبات في الوجه، وبشكل أقل في الصدر والظهر.

تبدأ الإصابة بحب الشباب عندما يزداد تكاثر الخلايا المبطنة للجريبات الدهنية، وعدم استطاعة السائل ألدهني المفرز من الغدد الدهنية على طردها خارج الجسم، مما يؤدي لتكومها ببعض وسد فتحة الدهون، مما يؤدي لتراكم الدهون وظهور حبيبات بيضاء أو سوداء على سطح الجلد. قد تصاب هذه الجريبات بالجراثيم مما يؤدي لالتهابها وظهور دمامل تفرز صديداً، في بعض الحالات قد يتكسر الجدار المبطن للجريبات داخل الجلد، مما يؤدي لانتشار الصديد وظهور دمامل كبيرة أو تكيسات صديدية تحت سطح الجلد.

لذلك من المهم المبادرة في العلاج حتى لا تؤدي هذه الالتهابات لترك آثار يصعب علاجها بعد ذلك.

المادة الدهنية المفرزة من الغدد الدهنية مهمة لكي تحدث الإصابة بحب الشباب، وبدون هذه المادة، نادراً ما يصاب الإنسان بحب الشباب، لذلك من النادر الإصابة بحب الشباب قبل البلوغ، حيث تكون الغدد الدهنية في طور التكوين. ويلعب الهرمون الذكري، والموجود بشكل طبيعي لدى النساء والرجال، دوراً مساعداً في زيادة حجم الغدد الدهنية وبالتالي زيادة نشاطها.

العلاج

حب الشباب من الأمراض التي تختفي من تلقاء نفسها، ولكن قد يستغرق هذا وقتاً طويلاً، لذلك من المهم المبادرة بالعلاج لتخفيف الآثار التي قد تنتج بسبب الإصابة والتي يصعب علاجها لاحقاً.

علاج حب الشباب يستمر وقتاً قد يصل لعدة أشهر أو سنوات في بعض الحالات الشديدة، لذلك من المهم المواظبة وعدم التنقل من طبيب لآخر. ويعتمد العلاج على عدة عوامل مثل شدة الإصابة، مدة المرض، العلاجات السابقة، جنس المصاب وعمره، ويتراوح العلاج من مواد موضعية إلى أدوية عن طريق الفم، واختيار العلاج المناسب لكل حالة يعود للطبيب المعالج، من المهم الابتعاد عن الوصفات التقليدية من تركيبات وغيرها والتي توزع بشكل غير طبي مما قد يؤدي لزيادة المشكلة لدى الكثيرين، كذلك من المهم عدم الاعتماد على علاج استعمله آخر، فلكل حالة ومرحلة لها علاج محدد.

 

لمعرفة المزيد اقرأ عن :

 

حب الشباب للبشرة الدهنية

علاج حب الشباب

حب الشباب

التخلص من حب الشباب

معالجة حب الشباب

دواء حب الشباب

علاج حب الشباب بالاعشاب

لعلاج حب الشباب

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

Untitled

من المعروف أن الجلد هو أكثر الأعضاء مساحة وجمالاً في الإنسان. وهو يغطي مساحة تقرب من مترين ليحفظ الأعضاء المهمة ويمنعها من التعرض للتغيرات البيئية المختلفة، ويشكل خط الدفاع الأول للجهاز المناعي، ويساعد في تكوين بعض المواد المهمة للجسم  (فيتامين د ).

يتكون الجلد من ثلاث طبقات، البشرة ( الطبقة الخارجية )، الأدمة ( الطبقة الوسطى )، والطبقة الدهنية، ولكل من هذه الطبقات خواصها الحيوية والتي تتكامل فيما بينها لإعطاء كافة وظائف الجلد المعروفة. وتتكون البشرة من عدة طبقات من الخلايا مبتدئه بالطبقة القاعدية ومنتهية بالطبقة القرنية. وتُكون الخلايا الصبغية ( الموجودة في الطبقة القاعدية ) وما تنتجه من الميلانين مع الأوعية الدموية وسماكة الخلايا لون البشرة المميز لكل شخص، وهذه هي الطبقة المحسوسة لدينا جميعاً. أما طبقة الأدمة فتحتوي على النسيج الضامر وبه الألياف المسئولة عن مرونة الجلد، والأوعية الدموية والغدد الدهنية والغدد العرقية وجذور الشعر. وأخيرا الطبقة الدهنية والتي تتكون من عدة فصوص دهنية بينها فواصل من الألياف .

لو نظرنا لجلد الطفل نجد انه ناعم ومشدود ، متجانس اللون وخالي من النمش ومن الشعيرات الدموية. ما إن نصل سن البلوغ حتى تتغير بشرتنا نتيجة التغير الهرموني الذي يحدث لنا فتظهر بثور حب الشباب لدى العديد منا وتتسع مسام الجلد لدى البعض، وتساعد عوامل الطبيعة كأشعة الشمس المباشرة، في إعطاب جزئي للجلد. وتستمر دورة الحياة ويكبر الجلد كما نكبر، ويبدأ بالجفاف والتصبغ وتظهر فيه التجاعيدوالشعيرات الدموية تبدو أكثر وضوحاً. لا شك أن بعض العوامل المؤثرة لا يمكن تغييرها، ولكن البعض الآخر من الممكن الوقاية منه وإبقاء البشرة في حالة نضرة لأطول فترة زمنية ممكنة.

 

إرشادات تساعد على الحفاظ ببشرة جميلة ونظرة:

تجنب التعرض لأشعة الشمس الضارة

إن التأثير التراكمي لأشعة الشمس هو من أكثر العوامل المضرة بالجلــــد، ولو فكرنا قليلا لوجدنا أننا أخذنا أكبر جرعة في العشرين سنة الأولى من عمرنا، لذلك فان أفضل وقت للبدء في ممارسة الحماية هو منذ الولادة.

كثرة التعرض للشمس تعجل في ظهور التجاعيد، والتقليل من مناعة الجلد وبالتالي يزيد من ظهور الالتهابات الجرثومية، كما تظهر أعراض شيخوخة الجلد بما فيها من ترهل وتصبغات مبكراً، وتؤدي لنشاط سرطان الجلد ( خاصةً لذوي البشرة البيضاء ). يعتقد أن الأشعة الفوق بنفسجية والموجودة في أشعة الشمس تؤدي لتكسير الألياف الكولاجينية وتكوين مواد ضارة بالبشرة كما تضعف قدرة الجلد على ترميم الخلايا.

أولاً: تجنب التعرض لأشعة الشمس . (ماذا؟) نعم فهذه هي الوصفة الأساسية، ولكنها ليست مطلقة ويحدها أشياء ثلاث

  1. لون بشرتك؛ صبغة الجلد هي نوع من الحماية حمانا الله بها للوقاية من أشعة الشمس فكلما قلت الصبغة كان التعرض للشمس أكثر ضرراً. لذلك فالسيدات ذوات البشرة الفاتحة يجب أن يكن أكثر حذراً في التعرض للشمس.

  2. وقت التعرض للشمس؛ أسوأ وقت هو ما بين 11 صباحاً إلى 3 مساءً، حيث تكون الأشعة الضارة (UVB) في أعلى تركيز ممكن.

  3. المكان؛ الجلوس بالقرب من البحر أو حمام السباحة أو الرمل أو البلاط تحت الشمس يزيد من تركيز الأشعة، كما يزداد تأثير أشعة الشمس بالارتفاع عن سطح البحر، ويقدر ذلك بحوالي 4% لكل 300 متر، أي أن البشرة سوف تستقبل حوالي 20% زيادة في أشعة الشمس لو كنت على ارتفاع 1500 متر فوق سطح البحــــــــــر.

ما لعمل إذاً ؟

الحــــل هو بتجنب التعرض للشمس قدر الإمكان واستخدام واقي الشمس في حالة الجلوس في الشمس.

والآن كيف نختار واقي الشمس المناسب ؟

على زجاجة واقي الشمس يوجد الحروف الآتية SPF وأمامها رقم، هذه الأحرف تعني عامل الوقاية من الشمس والأرقام تعني قوة هذا العامل،لذلك من الأفضل استخدام الزجاجة التي تحمل الرقم 20 ( SPF 20 ) فما فوق، ومن الممكن شراؤه من أي مكان بدون وصفة طبية.

كيف أستخدمه؟

توضع طبقة مناسبة قبل التعرض للشمس، وفي حالة استمرار التعرض لأشعة الشمس، يكرر ذلك كل 3-4 ساعات.

الزجاجة المتوسطة تكفي لمدة 7-10 أيام تقريباً . ( بقاء الزجاجة أطول من هذه الفترة يعني إن الكمية التي توضع غير كافية ).

يفقد واقي الشمس تأثيره مع مرور الوقت فلا تستخدم زجاجة فتحت منذ شهر أو أكثر.

وماذا عن اكتساب اللون البرونزي؟

يمكنك ذلك باستخدام بعض المراهم ولكن من الأفضل استشارة طبيب الجلدية.

استخدام الملطفات الجلدية

الملطفات في حد ذاتها ليست علاجاً للتجاعيد وبقع الجلد، ولكن وظيفتها الأساسية هي عمل طبقة تمنع الجلد من فقدان الرطوبة ودهون البشرة،مما يحفظ للجلد نعومته ونضارته ويحافظ عليه لفترة أطول، لا فرق في ذلك بين منتج وآخــر إلا في المكونات الإضافية.

عند اختيار الملطف أرجو أن تراعى نوع البشرة، فإذا كانت البشرة جافه يمكن استخدام الملطفات بكثرة، أما البشرة الدهنية فتحتاج إلى ملطفات خاصة.

استخدام أحماض الفواكه

إن الطبقة الخارجية للبشرة، كما سبق أن ذكرت، تتكون من خلايا ميتة ومتقرنة تفقد عادةً ليحل مكانها طبقة أخرى، ومع العمر يتباطأ الجلد في فقد هذه الطبقة، مما يسبب خشونة في الجلد.

إن استخدام أحماض الفواكه معروف منذ القدم، فكليوباترا ملكة مصر استخدمت اللبن الحامض في مغطسها، غير مدركة لتأثيره، سوى لتجديد شباب بشرتها، وهو بالفعل كذلك، فحامض اللبن وكل عائلة أحماض الفاكهة تعمل على إزالة الطبقة المتقرنة من الجلد، معطية إياه ملمساً ناعماً،لا بل إنها تساعد على التخفيف من التجاعيد السطحية إذا استخدمت بانتظام ولفترة طويلة .

أما البيتاهيدروكسيد فتعمل على إزالة الطبقة المتقرنة من البشرة والتي تعطي الجلد مظهراً جافاً وملمساً خشناً وبإزالتها يصبح الجلد طرياً ناعم الملمس. ويعتبر حمض السليسليك واحداً من هذه المواد والذي استخدم من قديم الأزل ليعاد اكتشاف تأثيره في وقتنا الحاضر

كم من الوقت علي استخدام هذه المواد لكي أرى النتائج؟ليس أقل من ثلاثة أشهر، وفي العادة ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر حتى تبدو البشرة أكثر نضارة. ويفضل المداومة عليها للحفاظ على بشرة صافية وعادة تستخدم في هذه الحالة من مرتين لثلاث مرات أسبوعياً.

هل أستطيع استخدام هذه المواد لعلاج التجاعيد العميقة؟لا، فلعلاج التجاعيد العميقة نحتاج إلى الكثير من الخبرة، والمواد التي يجب أن تستخدم تحت إشراف طبي.

استخدام الريتين آيه RETIN - A

وهو من المواد الموضعية مشتق من حمض فيتامين أ، وهو علاج فعال لحبوب الشباب، ولا يعرف على وجه التحديد من أول من استخدمه لتجديد شباب البشرة. يحسن الريتين - أيه الجلد بتنعيمه وزيادة سماكة البشرة، ومثل أحماض الفواكه، من الممكن أن يحسن من الجلد المتضرر من أشعة الشمس، لكن على الشخص الانتظار لفترة لا تقل عن ثلاثة شهور ليشعر بالتحسن.

الريتين - أيه مهيج للبشرة، وعند البدء باستخدامه يجب أن نستخدم التركيز الأقل وزيادته تدريجياً حسب التحمل. يوضع هذا المستحضر بالليل ويجب وضع واقي الشمس بالنهار للوقاية من الأشعة الضارة، والتي يساعد الريتين - أي على زيادة آثرها.

ما الجديد! مضادات الأكسدة

وهي المرحلة الجديدة في الحرب ضد التجاعيد. ويمكنك تخيل فعل الأكسدة بالنظر إلى تفاحة مقسومة، فاللون البني الذي يصيبها هو نتيجة للأكسدة، وهذا تماما ما يحصل للخلايا في الجسم فعند الإصابة ( نتيجة للأشعة ما فوق البنفسجية أو غير ذلك ) تنطلق المواد المؤكسدة لتسبب ضرراً أكبر، ولمقاومة ذلك يحمي الجلد نفسه بمواد مضادة، ولكن هذه المواد غير متوفرة بكثرة ومن السهل استنزافها. ولتعويض ذلك يمكن الاستعانة بمواد صناعية مثل فيتامين - سي، حمض الجليكوليك، وإلى حد ما فيتامين - إيه. ( يجب استخدام واقي الشمس مع هذه المواد لتأمين حماية كاملة ).

ختاماً بعض الملاحظات

هذه النصائح هي للعناية بالبشرة وليست للعلاج، ولا يمكن التخلص من التجاعيد العميقة ولا حتى المتوسطة العمق باستخدامها، ويجب مراجعة الطبيب المختص في مثل هذه الحالات.ً لا يمكن معالجة التجاعيد وتشقق الجلد بأي نوع من التمارين أو المساج مهما طالت المدة.

للمزيد من المعلومات عن منتجات العناية بالبشرة

اقرأ

العناية بالبشرة

البشرة الجافة

علاج الكلف

كلف الوجه

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

فوائد الزنجبيل للبشرة

فوائد الصبار للبشرة

حب الشباب للبشرة الدهنية

 

ما هو الحب

ما هو الحب

 

الحب أعمى 

(أفلاطون) 



الحب للمرأة كالرحيق للزهرة 

(تشارلز ثوب) 



ما الحب إلا جنون 

(شكسبير) 



الحب ربيع المرأة وخريف الرجل 

(هيلين رونالد) 



العشق مرض ليس فيه أجر ولا عوض 

(الإمام علي) 



إذا أحبتك المرأة خافت عليك ، وإذا أحببتها خافت منك 

(علي مراد) 


ما هو الحب


الحب يستأذن المرأة في أن يدخل قلبها ، وأما الرجل فإنه يقتحم قلبه دون استئذان ، 

وهذه هي مصيبتنا 

(برنارد شو) 



إذا أحبت المرأة فعلت كثيراً ، وتكلمت قليلاً 

(علي مراد) 



إذا شكا لك شاب من قسوة امرأة ، فاعلم أن قلبه بين يديها 

(برنيس) 

شعر عتاب


الحب دمعة وابتسامة 

(جبران) 



الحب لا يعرف أي قانون 

(بوريسيوس)



الحب هو الأكثر عذوبة والأكثر مرارة 

(أوروبيديس) 



الحب امرأة ورجل وحرمان 

(بلزاك) 



كلّما ازداد حبنا تضاعف خوفنا من الإساءة إلى من نحب 

(جورج صاند) 


ما هو الحب

الحب عند المرأة نار مقدّسة ، لا تشتعل أمام الأصنام 

(حسن حافظ) 



إذا أحب الرجل امرأة سقاها من كأس حنانه ، وإذا أحبت المرأة رجلاً أظمأته دائماً 

إلى شفتيها 

(بيرون) 

شعر عتاب


الحب هو تاريخ المرأة وليس إلا حادثاً عابراً في حياة الرجل 

(مدام دو ستايل) 



الحب يدخل الرجل عبر العينين ، ويدخل المرأة عبر الأذنين 

(مثل بولوني) 



الرجال يموتون من الحب ، والنساء يحيين به 

(دوبرييه) 

ما هو الحب


الغيرة هي الطاغية في مملكة الحب 

(سرفانتيس) 



رؤية الحبيب جلاء العين 

(الإمام علي) 



المرأة لغز ، مفتاحه كلمة واحدة هي: الحب 

(نيتشه) 



المرأة بلا محبة امرأة ميتة 

(أفلاطون) 


شعر عتاب

الحب زهرة ناضرة لا يفوح أريجها إلا إذا تساقطت عليها قطرات الدموع 

(محمد عبد المنعم) 



الحب هو الدموع ، أن تبكي يعني أنك تحب 

(سانت بوف) 



وجد الحب لسعادة القليلين ، ولشقاء الكثيرين 

(دولنكو) 



إن الحب يهبط على المرأة في لحظة سكون ، مملوءة بالشك والإعجاب 

(ويلز)

 شعر الحب 


تكلم هامساً عندما تتكلم عن الحب 

( وليم شكسبير )



الحب جحيم يُطاق . . والحياة بدون حب نعيم لا يطُاق 

( كامل الشناوي )



الحب يرى الورود بلا أشواك 

(مثل ألماني) 


ما هو الحب

الحب تجربة حية لا يعانيها إلا من يعيشها 

( سيمون دى برافو )



الحب سلطان ولذلك فهو فوق القانون 


الحب كالحرب من السهل أن تشعلها . . من الصعب أن تخمدها


الحب هو اللعبة الوحيدة التي يشترك فيها اثنان ويكسبان فيها معاً أو يخسران معاً 


الحب جزء من وجود الرجل ، ولكنه وجود المرأة بأكمله 

( بيرون )


 شعر الحب 

الرجل يحب ليسعد بالحياة ، والمرأة تحيا لتسعد بالحب

( جان جاك روسو ) 



قد يولد الحب بكلمة ولكنه لا يمكن أبداً أن يموت بكلمة

الحب لا يقتل العشاق . . هو فقط يجعلهم معلقين بين الحياة و الموت .

الذي يحب يصّدق كل شيء أو لا يصّدق أي شيء .

مأساة الحب تتلخص في أن الرجل يريد أن يكون أول من يدخل قلب المرأة .

و المرأة تريد أن تكون آخر من يدخل قلب الرجل 

( بيرون )



ما أقوى الحب ، فهو يجعل من الوحش إنساناً ، 

وحيناً يجعل الإنسان وحشاً 

(شكسبير)



من يحب . . يحب إلى الأبد

في الحب خطابات نبعث بها وأخرى نمزقها 

وأجمل الخطابات هي التي لا نكتبها

يضاعف الحب من رقة الرجل ، ويضعف من رقة المرأة 

(جارلسون)

 

قصيدة حب

 

أُحبُّكِ ..


في زَمانِ الخوفِ والغُربةْ

أُحبُّكِ رَغمَ أحزاني

ورَغمَ ظُروفِنا الصعبةْ

وإنْ أصبحتُ لا أهلٌ ولا أحبابْ ...

أراكِ الأهلَ والأحبابَ والصحبةْ

قصيدة حب 


أُحبُّكِ ..


في زَمانِ الخوفِ إيمانًا
بأنَّ الحبَّ يُنقِذُني
مِنَ الطوفانْ
أنا نُوحٌ
وأنتِ سَفينةُ العِشقِ
سَتحمِلُني على الشطآنْ

شعر عتاب

ومادُمتُ ..

سأرحلُ بينَ عينيكِ
خُذيني يا مُنَى عيني
لأيِّ مَكانْ
وضُمِّيني إلى صَدرِكْ
لأنَّ الخوفَ مَزَّقَني
لأنَّ زمانَنا هذا
يُهينُ كَرامةَ الإنسانْ 


أُحبكِ ..
قصيدة حب 

في زَمانِ الخوفِ يا عُمري
ولا أدري لِماذا يا مُنَى قَلبي
إذا ما الخوفُ حاصَرَني
لِصَدرِكِ دائمًا أجري
أُحِسُّ بأُلفةٍ نَحوَكْ
فكيفَ أُلامُ في حُبِّكْ
وقلبي صارَ مِن شَوقي


كَبُركانٍ مِن الإحساس
أُحِسُّ بِغُربةٍ بيني
وبينَ الناسْ
 شعر الحب 
 

أجيءُ إليكِ مُشتاقًا
بأشواقٍ تَفوقُ الوَصفْ
وفي عينيكِ أحرِقُ كلَّ أقنِعَتي
وآخِرَ مُفرداتِ الزيفْ
ولا يَبقَى سِوى حُبِّكْ
جميلاً ساطِعًا .. عُمري
كَشمسِ الصيفْ
قصيدة حب 

فكيفَ أخافُ مِن شيءٍ
وأنتِ الأمنُ لو يأتي
زَمانُ الخوفْ

 

 شعر الحب 

شعر حب

 

شعر حب

لا تَحسَبي أني أُحبُّكِ مثلما

تتصوَّرينَ مَشاعري فوقَ الورقْ

أنا شاعرٌ في كلِّ شيءٍ إنما

عندَ الكتابةِ عن هوانا ..

أحتَرِقْ

لا تَحسَبي أن الكتابةَ عن هوانا عَبَّرَتْ

هي ليسَ إلا بعضَ دُخَّانٍ قَلقْ

إن المشاعرَ لا تُقاسُ بنظرةٍ أو لمسةٍ

أو ما بهِ يومًا لسانٌ قد نَطَقْ

فرقٌ كبيرٌ بينَ ما نُخفي ونُعلِنُ

في العواطفِ ، والعواصفِ ، والأرَقْ

حتى السكوتُ حبيبتي

لغَةٌ تُعبِّرُ في الهوى

فإذا سَكتْنا ..

فاعلمي أنَّا على وَشْكِ الغرقْ

أنا كلُّ ما سطَّرتُهُ مِن فِتنَةٍ

هو ليسَ إلا ذَرَّةً

مِن وَحيِ كَونٍ في جَوانحِنا خُلِقْ

 

شعر حب***

كلُ الحساباتِ التي

في العشقِ تُفرَضُ دائمًا..

حِيَلٌ تُقالُ وما لهُنَّ أساسْ

قد نَستطيعُ تتبُّعَ الزلزالِ ،

نرصدُ قوَّتَهْ

لكننا لا نَستطيعُ بأيِّ حالٍ

نَرصدُ الإحساسْ

نبضُ القلوبِ ، حنينُها ،

أشواقُنا ، آلامُنا ...

شيءٌ مُحالٌ في الوجودِ يُقاسْ

فقلوبُنا مثلُ اللآلئِ مُنيتي

وعلى القلوبِ تُخَيَّرُ الحُراسْ

فهناكَ قلبٌ مِن حَجرْ

وهناكَ قلبٌ قِطعةٌ مِن ماسْ

إيَّاكِ أن تتصوَّري

أن القلوبَ تَشابهَتْ

إلا إذا ..

يومًا تَشابَهَ شكلُ كلِّ الناسْ

فالعمرُ يُحسَبُ بالسنينِ حبيبَتي

لكننا في العشقِ نَحسُبُ

حُرقَةَ الأنفاسْ

***

شعر غزل

لا تَحسَبي أن الكلامَ حبيبتي

لغةٌ تُدارُ بعالَمِ العُشاقْ

فالصمتُ مِن لغةِ الهوى

وبها يَبوحُ العاشقُ المشتاقْ

بيني وبينَكِ أبحُرٌ، ومنازلٌ ، وعوازِلٌ

لكنَّ إحساسي يُسافرُ

يَعبُرُ الآفاقْ

إنَّا معًا في كلِّ وقتٍ مُنيتي

ومعًا نُقاسي لوعةَ الأشواقْ

سنموتُ في يومٍ معًا محبوبتي

لكنَّ موتي لن يَكونَ فِراقْ

في سَكرَةِ الموتِ التي تَنتابُنا

قد تَعرفينَ حبيبتي

أنا كم أُعاني عندَما أشتاقْ

***

شعر حب

في كلِّ طَيفٍ يا حياتي ألمحُكْ

بالرَّغمِ مِن صَخَبِ الوجودِ،

وهذه الضوضاءْ ..

نَغَمًا جَميلاً يَستَبيحُ مَسامعي ،

نَبعًا تَفجَّرَ أغرقَ الصحراءْ

تأتي طيورُكِ كي تَحطَّ بأعيُني

وعلى شِفاهي تَعزفُ الأصداءْ

ما كنتُ أعرِفُ كيفَ إحساسٌ بَرَقْ

أو أنْ أُخاطِبَ زهرةً حسناءْ

حتى نَزَلتِ بكلِّ حبِّكِ داخلي

فنطقتُ باسمِكِ أوَّلَ الأسماءْ

طوفي علىَّ وزَمِّليني داخِلَكْ

أنا قادمٌ مِن ألفِ ألفِ شِتاءْ

رَجْعُ الصقيعِ بداخلي يَغتالُني

عَصْفُ الرياحِ ، مَرارةُ الأشياءْ

***

شعر غزل

لا تُغلِقي الأبوابَ إني قادمٌ

طيفًا يَضُمُّكِ في كِيان كِياني

عجزي عنِ التعبيرِ ليسَ جِنايةً

أغلى الحديثِ إذا مَنعتُ لساني

يا بُؤرةَ الضوءِ النَّديَّةَ حاولي

لو مرَّةً أن تَسكني شِرياني

ذوبي بهِ ..

سيري بِدمِّي طفلةً

في داخلي البَدَنُ العليلُ الفاني

أرجوكِ لا تتمهَّلي ، وتأمَّلي

كي تَرقُبي من داخلي بُركاني

وتَحسَّسِي في داخلي ظَمئي ،

شعوري ، وَحشَتي ، حِرماني

كلُ الذي أخشاهُ في دنيا الهوى

هو أنَّ قلبَكِ مرَّةً يَنساني

***

شعر غزل

أنا لي خِيارٌ واحدٌ

هو أن أظلَّ مُحاصرًا بينَ الفصولِ الأربعَةْ

شيءٌ بديعٌ أن أظلَّ محاصرًا

في قلبِ مُلهِمةٍ بِحقٍّ رائعَةْ

إن تُطلِقي يومًا سراحي فاعلمي

سيموتُ قلبي في الطريقِ ومَن معَهْ

أنا حينَ قررتُ القتالَ حبيبتي

قررتُ وحدي خوضَ أعنفِ مَعمعَةْ

وَجهًا لوجهٍ قد تلاقينا معًا

في نَظرةٍ

سَقطَتْ جميعُ الأقنعَةْ

أنا واثقٌ مِن أن هذي الحربَ لَكْ

بل واثقٌ مِن أن قلبي سوفَ يَلقَى مَصرعَهْ

هذي جيوشي قد أتتكِ حبيبتي

هُم يَرغبونَ ..

وأنتِ دومًا في الحروبِ حبيبتي

مُتمَنِّعَةْ

فإذا ابتسمتِ انهارَ كلُّ كِيانِنا

أنتِ التي في عرشِ قلبي دائمًا مُتربِّعَةْ

سَلَّمتُ يا عمري لَكِ

هذا اعترافٌ بالهزيمةِ مُسْبَقٌ

إنَّ الهزيمةَ لا مَحالةَ واقعَةْ

وأمامَ جندي كلِّهِمْ

قد جئتُ ..

أُعلنُ أنني مستسلمٌ

ولكِ ..

رَفَعتُ القُبَّعَة

***

لا تَحسُبي عُمري بما قد عشتُهُ

أو بالذي في الغدِّ قد أحياهْ

للعاشقينَ حياتُهم ، أعمارُهم

فبكلِّ ثانِيَةٍ تَمُرُّ حياةْ

أنا كلما منكِ اقتربتُ أصابني

وَجَعٌ جميلٌ كيفَ لي أنساهْ

أنا كلما بَرَقَ الحنينُ بداخلي

أزوِي وحيدًا أرصدُ المرآةْ

يا هل تُرى هو ذا أنا أم أنني

بالعشقِ صِرتُ سِواهْ

مُتصوِّفًا في العشقِ جئتُكِ مُفعمًا

بالشوقِ أصرخُ داخلي : اللهْ

عجزي عنِ الكلماتِ ليسَ ترفُّعًا

لكنَّهُ عجزٌ يُفسِّرُ هولَ ما ألقاهْ

***

مَن لي أنا في الكونِ

غيرُ حبيبتي ؟

مَن لي أنا يا حاسدينَ سِواها ؟

أنا كلُّ إحساسٍ جميلٍ مَسَّني

ما كانَ إلا بعضَ بعضِ هواها

خَيَّرتُ قلبي عَشرَ مراتٍ وما

يَختارُ يومًا في الهوى إلاها

رِفقًا بها ، وبقلبِها ، وبحُبِّها

أخشى عليها مِن جنونِ أساها

هي نعمةُ اللهِ التي لو لستُ أملِكُ غيرَها

قَسَمًا بِربي ما طلبتُ سِواها

مَلَّكْتُها قلبي فتلكَ مَليكتي

أسعى ، ويَسعى .. كي ننالَ رضاها

أنا لا أظُنُّ بأنها ماءٌ وطينٌ مثلُنا

هي قبضةٌ مِن نورِهِ سوَّاها

***

شعر غزل

نامي بصدري أنتِ أروعُ طِفلةٍ

نامي بصدري وارصُدِي أحلامي

في كلِّ حُلمٍ تَسكُنينَ حبيبتي

في كلِّ حرفٍ أنتِ في أيامي

في كلِّ نبضٍ في فؤادي فاسكُني

في نِنِّ عيني ، في نُخاعِ عِظامي

هَيَّا ارقُبيني حينَ أكتُبُ مُنيَتي

حتى تَرَيْ ما سِرُّ إلهامي ؟

لو أنني أفنَى ، ولا يَبقى أثَرْ

سيفوحُ طِيبُكِ مِن حُطامِ حُطامي

***

آمنتُ أن قصائدي خُلِقتْ

لأنكِ دائمًا بحياتي

هي بعضُ ما تركَ الحنينُ بداخلي

هي لحظةٌ فيها أُعانِقُ ذاتي

أنا لا أُطيقُ البعدَ عنكِ للحظةٍ

فإذا ابتعدتُ تَقارَبَتْ مأساتي

ما كنتُ يومًا في هواكِ محايدًا

صوتُ التحيُّزِ في صدى كَلماتي

أُخفي عليهِم كيفَ يا محبوبتي ؟

قمرُ الحنينِ يُطلُّ مِن نظراتي

أنا لستُ أعرِفُ كيفَ أختِمُ ما بدأْ

فهلِ الخِتامُ يكونُ بعدَ مماتي ؟

 

شعر حزين

 

تــدري وش اللي يجرح القلب جرحيــــن

ويمـــد حبــــل الحـــزن فيـــك ويشــــــده


انـــك تناظــر طفــل مـن غيـــر ابويــــن

يمشــــي ودمعــــة سايــل فـــوق خــــــده


منظــر صعيـب ويقســـم القلب قسميـــــن

لا قــام يمســــح دمعـــــة بكــــف يـــــــده


يمشـي ولا يــدري طريقــة علـى ويـــــن

ليــن التعـــــب من كثـــر ماتــــاه هـــــده


اثقـــل حـــروف يشيلـهـا فـيـــه حرفيــــن

لا أب يــــــدري بــــــــه ولا أم تـــــــرده


في خطوتــه رحلـــة ودمعـــة وسـكيـــــن

وحــــــظ توســــد بالمــراســـي مـخـــــده


جيــت اسألـة باللـه قـللــي ولــد ميـــن ؟؟

وبغــى يجــاوب .. واختنــق صــوت رده


أنـــا يتيـــــم ومــا لدربــــي عنــاويــــــن

وجــــزر الحـــزن فينــي يســـاوي لمـــده


وطعــم الطفولــــة ما عرفتـه لهـا لحيــــن

وثــوب السعــــادة صـــرت مانيـب قــــده


ابكــي إلـــى من شفت غيــري سعيديــــن

ليـــن البكــــــا فينــــي يوصـــــل لحـــده


واقفـــى ورحت امسح دموعي من العيــن

وعينـــــي تناظــــر دمعتـــه فـــوق خــده

شعر حزين

وهذا اللـــي يجـــرح القلــــب جرحيــــن

ويمــد حبـــل الحــــزن غصـب ويشــــده

 

شعر حزين

 

 

شعر رومانسي

أُحبُّكِ ..

 

 

في زَمانِ الخوفِ والغُربةْ

 

أُحبُّكِ رَغمَ أحزاني

 

ورَغمَ ظُروفِنا الصعبةْ

 

وإنْ أصبحتُ لا أهلٌ ولا أحبابْ ...

 

أراكِ الأهلَ والأحبابَ والصحبةْ

 

 

 

 

أُحبُّكِ ..

 

شعر رومانسي

في زَمانِ الخوفِ إيمانًا

بأنَّ الحبَّ يُنقِذُني

مِنَ الطوفانْ

أنا نُوحٌ

وأنتِ سَفينةُ العِشقِ

سَتحمِلُني على الشطآنْ

 

 

 

ومادُمتُ ..

سأرحلُ بينَ عينيكِ

خُذيني يا مُنَى عيني

لأيِّ مَكانْ

وضُمِّيني إلى صَدرِكْ

لأنَّ الخوفَ مَزَّقَني

لأنَّ زمانَنا هذا

يُهينُ كَرامةَ الإنسانْ 

 

 

 

 

أُحبكِ ..

 

شعر رومانسي

في زَمانِ الخوفِ يا عُمري

ولا أدري لِماذا يا مُنَى قَلبي

إذا ما الخوفُ حاصَرَني

لِصَدرِكِ دائمًا أجري

أُحِسُّ بأُلفةٍ نَحوَكْ

فكيفَ أُلامُ في حُبِّكْ

وقلبي صارَ مِن شَوقي

 

 

كَبُركانٍ مِن الإحساس

أُحِسُّ بِغُربةٍ بيني

وبينَ الناسْ

 

 

أجيءُ إليكِ مُشتاقًا

بأشواقٍ تَفوقُ الوَصفْ

وفي عينيكِ أحرِقُ كلَّ أقنِعَتي

وآخِرَ مُفرداتِ الزيفْ

ولا يَبقَى سِوى حُبِّكْ

جميلاً ساطِعًا .. عُمري

كَشمسِ الصيفْ

 

شعر رومانسي

فكيفَ أخافُ مِن شيءٍ

وأنتِ الأمنُ لو يأتي

زَمانُ الخوفْ