الجمعة، 13 مايو 2011

فوائد الصبار

فوائد الصبار 

 

الصبار وفوائده العلاجيه

نبات صحراوي يضرب به المثل في تحمل العطش والجفاف الذي قد يمتد بالصحاري لسنوات طويلة. ويثمر بعضه ثمار مثل التين الشوكي.وتنمو زهور لبعض أنواعه.
تعيش بعض أنواع الطيور الصحراوية في الصبار وتعتبره ملجأ آمن من أعدائها الطبيعيين. تنمو بعض أنواع الصبار لتصل إلى ارتفاعات كبيرة.
وهو من جنس النباتات الصحراوية من الفصيلة الزنبقية انواعها عشبية او شجرية معمره،
وانواع الصبار كثيره منها: الصبار العادى، والصبار الأفريقى، والصبار الأسيوي..
تركيــــبه وفوائـــده واستعمالاته الطبية: 
يحتوى الصبار على 12,8% من السكر وعلى احماض التفاح والبكتين والتانين
وفيه 1% من المواد البروتينية، ويحتوى على الكلس والفوسفور وفيتامينات أ و ج...
يستعمل عصير الاوراق لنباتات الصبار المختلفة فى علاج امراض الكبد وامراض العيون..
كما يستعمل طازجا فى دهان بشرة الجلد المحترقة من اشعة الشمس المباشرة اثناء التصييف
على شواطىء البحار لتخفيف الام العلاج، كما يستخدم فى المساعدة على سرعة التئام الجروح
المختلفة وعلاج بعض الامراض الجلدية، وتستخدمه النساء فى ترطيب ونعومة بشرة الوجه والاطراف
المختلفة، وقد يتناول عصير الاوراق الطازجة لمنع الاسهال الناتج عن تعاطىمستخلص السنا او السنامكى
فى علاج الامساك المزمن...وحديثا أمكن فصل المركبات الغليكوسيدسة من اوراق الصبار والتى تدخلى في مكونات مستحضرات
التجميل المختلفة لترطيب ونعومة بشرة الجلد، كما تساعد على سرعة التئام الجروح وإزالة البثرات
المنتفخة فى الوجه، وثبت ان مادة الإيمودين الموجوده فى الصبار لها فعالية مثبطة لبعض أنواع الأورام السرطانية والجلدية......

خصائص الصبار التي تمكنه من التكيف مع البيئة الصحراوية :
للصبار قدرة عجيبة على تحمل المعيشة في الصحراء فهو يستطيع البقاء حيا لسنين في شمس الصحراء الحارقة بدون ماء .
1- الصبار إما لا يمتلك أوراق أو أوراقة ضامرة حتى يقلل نسبة تبخر المياه و يستعيض عن ذلك بإجراء التمثيل الضوئي في الجذوع.
2- الصبار مغطي بالأشواك التي تقلل من تعرضه للشمس و تحميه من الحيوانات ألأكلة.
3- جذوع الصبار تعمل كمخزن للمياة فتتضخم في حالة وفرة المياه لتخزنها و بها ثنايا لتنكمش في حالة استهلاك تلك المياه في فترة الجفاف الطويلة.
4- جسمه كله مغطي بطبقة شمعية تقلل تبخر المياه منه و في حالة سقوط الأمطار تنزلق المياه علي الطبقة الشمعية إلي الأرض فلا تتبخر بل تمتصها الجذور.
5- غالبية أشكال الصبار أسطوانية أو دائرية هذا يقلل حجم السطح بالنسبة إلي الحجم الكلي مما يقلل التبخر مع الحفاظ علي السعه العالية لتخزين المياه .
6- بعضها له جذور عميقة لتصل إلي المياه الجوفية و البعض الآخر له جذور تنمو بسرعة فائقة و تمتد أفقيا لمسافات شاسعة عند هطول الأمطار لتجميع مياه . ويوجد نوع من الصبار العملاق يستطيع امتصاص 3000 لتر من المياه في عشرة أيام.
7- نسبة الأملاح عالية في الجذور لتساعد في امتصاص المياه بالضغط ألازموزي .
8- يستطيع الصبار امتصاص مياه الضباب من علي سطحه.
9- الفتحات في سطحه التي تسمح بتبادل الهواء قليلة جدا لتقليل تبخر المياه. و هذه لا تفتح إلا مساءا لامتصاص ثاني أكسيد الكربون حين تكون نسبة الرطوبة عالية و الحرارة منخفضة ومعدل التبخر منخفض . فالصبار له القدرة علي تخزين ثاني أكسيد الكربون علي هىئة مركبات كيميائيه ليستخدمه في عملية التمثيل الضوئي عند سطوعالشمس في نهار اليوم التالي

 

 

 الصبار من النباتات الطبيعية التى تنفرد بمميزات تجميلية دون غيرها وخاصة فيما يتعلق بالبشرة والشعر ،حيث أشاد بفاعليتها خبراء التجميل نظراً لاحتوائها على تركيبات طبيعية تؤخر التجاعيد وتنعم الشعر وتقويه.

 


ويؤكد الخبراء أن نبات الصبار أو المعروف علمياً باسم الألوفيرا 
  "Aloe Vera"   يحتوى على عناصر مغذية مثل فيتامينات (  (A.B.C.E   ، ومعادن مثل الصوديوم والماغنسيوم والسيلينيوم والبروتينات والأحماض الأمينية والسكريات والزنك.


ولا تنحصر فائدته على النواحي التجميلية فقط بل أشارت دراسة مصرية للمركز القومي للبحوث أشرف عليها الباحث الدكتور عماد الدين محمد حسن أن نبات الصبار فعال في تخفيف الالتهابات ، وزيادة قدرة المريض على الحركة.


وخلال الدراسة أكد الباحث أن استخدام هلام الصبار بصورة مباشرة على المنطقة المصابة له أثره الساحر في تسكين الآلام، حــيث يمتصه الجلد بفاعلية ليصل الى المفاصل ، مضيفاً أن الصبار يعتبر من اكثر النباتات ،التي لها خصائص علاجية شافية ، ونظراً لغناه بعنصرى الزنك وفيتامين «سي» فهو كفيل بالقضاء على التجاعيد بشكل فعال.


كما تقوم عصارة الصبار المائية الطازجة بعلاج اللثة الملتهبة ، حيث تؤخذ الورقة المليئة بالعصارة ثم يؤخذ مائها الهلامي وتدهن بها اللثة حيث يخفف الأحساس بالألم ويلطف الأنسجة ويلئم القروح ، وفي حال وجود حروق أو ضرر بالجلد ينصح الخبراء بالعلاج عن طريق ألوفيرا جل (جل الصبار) لتسكين الشعور بالحرقة ويمكن شراءه من العطار أو الصيدلية.

 

 

 

فوائد الصبار للبشرة :

 


مرطب بعد الحلاقة

 
       

ويمكن لأصحاب البشرة الحساسة من الرجال استخدام الصبار كمرطب طبيعي بعد الحلاقة حيث يصاب البعض باحمرار البشرة وظهور البثور نتيجة تحسس الجلد وعدم اتباع نظام صحيح في تنظيفها من بقايا الخلايا الميتة، بالإضافة إلى الاختيار السيئ لآلة الحلاقة وعدم تنظيفها، والتقنيات الخاطئة التي يرتكبها الكثير من الرجال. 

لذا ينصح بترطيب المنطقة بعد الحلاقة بمرطب مطهر يحتوي على خلاصة الصبار المهدئة، مع مراعاة بعض الأمور كالحلاقة في اتجاه نمو الشعر نفسه، واستخدام زيوت طبيعية مع رغوة الحلاقة لتسهيل عملية انزلاق الشفرة على البشرة.

نعومة سحرية

ونظراً لقوة تأثيره العلاجي ، فالصبار يعتبر من النباتات الهامة التى تستخدم فى منتجات التجميل كالكريمات والزيوت، لذا يفضل خبراء التجميل استخدامه كعلاج لمشاكل الشعر ، ويعتبر لحاء الصبار مادة ممتازة للعناية تمنح الشعر قوة ولمعان ملحوظ.

وأكدت دراسة صينية أن الصبار يفيد فى علاج تساقط الشعر ويجعله  أكثر لمعاناً ويعيد له البريق ، ومن أجل كل هذه الفوائد لا تترددي في عمل حمام لشعرك مرة اسبوعياً عن طريق ضرب لحاء الصبار في الخلاط ووضعه علي الشعر لمدة ساعتين ثم غسله.

أو يمكنك استخراج المادة الهلامية من الصبار ووضعها على فروة الرأس مباشرة مع التدليك المستمر، ثم ضعي فوطة على الشعر أو بالاستعانة بالهواء الساخن في هذه المهمة مدة ربع ساعة ثم يغسل الشعر.

أما لعلاج تقصف الشعر وتقويته إليكِ هذه الوصفة  
- احضري ورقة صبار وافتحيها من المنتصف وخذي اللب الذي بداخلها. 
- ضعي على اللب 3 كاسات من زيت النارجين واغليها على النار لمدة خمس دقائق.
- ضعيه في زجاجة بلاستيك واستخدميه في عمل حمام زيت اسبوعي.

 


بشرة نقية
 

 
       

ويفيد استخدام "الصبار" لتنظيف البشرة ، حيث توصل الخبراء إلى أن الألوفيرا من أفضل المنظفات الطبيعية التى تكسب البشرة النعومة والحيوية والبياض ، وأثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن للصبار تأثير مرطب للجلد و السبب فى ذلك يرجع إلى أن الصبار يحبس الماء في الجلد فيرطبه وينعمه.


أيضاً يقي الصبار البشرة من التجاعيد واستخدمته بعض الملكات لاغراض تجميلية متعددة ، حيث ذكرت كليوباترا انها كانت تدلك وجهها يومياً بعصارة ورق الصبار، وجوزفين زوجة نابليون كانت تضيف عصارة الصبار الى اللبن لتعمل منه غسولاً للوجه.


قناع الصبار والبابونج للبشرة العادية والدهنية


استعيني بالصبار لعمل ماسك طبيعي للتخلص من الشوائب والدهون يساعدك على إزالة البثور السوداء ، ويقي البشرة من الإرهاق والترهل .


الطريقة

- قطعي الصبار واخلطيه حتى يصير لزجاً
- امزجي ماء غلي شيح البابونج مع الصبار

- قومي بتوزيع الخليط على البشرة بفرشاة ناعمة لمدة نصف ساعة

- اشطفيه بماء فاتر.

 

 

 

اقرا ايضا موضوع فوائد الصبار 


فوائد الصبار 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق