الخميس، 2 يونيو 2011

مهارات التدريس الفعال

سواء كنت معلما مطبوعا أم مصنوعا فأنت بحاجة إلى امتلاك مهارات تعليمية حتى تكون معلما ناجحا فما المهارات التعليمية التي تحتاج إلى إتقانها؟

إن جزءا كبيرا إن لم يكن الجزء الأكبر،من هذه المادة (مادة المناهج وطرق التدريس) يدورحول المهارات التعليمية التي يحتاجها المعلم ،ليس ثمة قائمة محددة بالمهارات التعليمية المطلوبة للمعلم وليس هنالك اتفاق حول الأولويات في هذه المهارات أي أيها أهم ؟وأيها أقل أهمية؟كما أن هنالك مهارات عامة ومهارات أكثر تحديدا وتفضيلا تشتق من المهارات العامة فمهارة حفزالطلبة على التعلم (إثارة دافعيتهم للتعليم)بوصفها مهارة عامة ينضوي تحتها مجموعة مهارات تتراوح ما بين جذب انتباه الطلبة (مثل مهارات الصمت- صمت المعلم)،وإثارة رغبتهم في التعليم (مثل مهارة ربط التعليم بحياة الطالب واهتماماته،ومهارة إشعاره بالنجاح)وكذلك مهارة تقويم تعلم الطلبة التي تشتمل عدة مهارات مثل استخدام التقويم التكويني والتقويم الختامي،وإعداد أسئلة الاختبارات وتحليل النتائج وفي ضوء ذلك كله نعرض فيما يلي بإيجاز قائمة بالمهارات التعليمية التي نعتقد أنها مهمة وضرورية للمعلم وتمثل هذه محاولة للإجابة عن السؤال حول ما يحتاجه المعلم الناجح من مهارات ،مع ملاحظة 
 

أن هذه المهارات هي: 

1) التخطيط للتدريس (التحديد المسبق للأهداف التعليمية،والتقرير المسبق لأساليب التعليم والتقويم وأنشطتها الملائمة بعد التفكيرالكافي فيها،وتوفير ما يلزم تلك الأساليب والأنشطة مسبقا،وتوزيع الوقت المخصص على تلك الأساليب و الأنشطة والإعداد المسبق لمواجهة المفاجآت والأمورغير المنتظرة،وغير ذلك مما يتطلبه التخطيط والإعداد المسبق للتدريس) .
2) تحديد استعداد الطلبة لتعلم الجديد(تحديد المتطلبات للتعلم الجديد من معرفة ومهارات ومشاعر،ومدى توفرذلك لدى الطلبة،والعمل على توفير ما هوغيرمتوفر) وتعد هذه المهارة أحيانا جزاء من مهارة التخطيط للتدريس
3) حفز الطلبة للتعلم:أي القدرة على إثارة دافعية الطلبة للتعلم (استخدام الأستراتيجات التي تجذب انتباه الطلبة وإثارة رغبتهم في التعلم،مثل استخدام الأسئلة التشعيبية،وربط مادة الدرس بحياة الطلبة،وغير ذلك من الطرق التي سوف تدرسها في هذه المادة).
4) العرض و التواصل(استخدام الوسائل التعليمية المعينة،والتلميحات اللفظية وغيراللفظية والأمثلة التوضيحية وتعزيز تفاعل الطلبة،وغير ذالك من الطرق والأساليب).
5) إثارة تفكيرالطلبة وتنمية المستويات العليا لتفكيرهم.وذلك باستخدام استراتيجيات التعليم الملائمة لذلك،مثل الاستقصاء واستخدام الأسئلة الصفية المثيرة للتفكير وتشجيع الطلبة على طرح مثل هذه الأسئلة
6) تعظيم دورالطلبة في عملية التعليم والتعلم باستخدام استراتيجيات تعليم مناسبة مثل العمل في مجموعات صغيرة،والتعلم التعاوني،حيث يقلل المعلم من كلامه وأفعاله وتعليماته ويحترم آراء الطلبة ومشاعرهم مما يدفعهم إلى التفاعل والمشاركة في عملية التعليم والتعلم
7) إدارة الصف وحفظ النظام بما ييسرسيرعملية التعليم والتعلم ويجنب الصف تعطيل عملية الدرس وذلك من خلال استخدام الطرق التي تخدم هذا الغرض مثل اليقظة والملاحظة الدقيقة لما يحدث في غرفة الصف و المتابعة والتقويم لما يحدث واستخدام استراتيجيات ملائمة في مواجهة المشكلات السلوكية في الصف وأن يكون المعلم نموذجا جيدا أي قدوة للطلبة في عمله التعليمي وفي تعامله معهم ويتجنب السخرية من استجابات الطلبة غير الصحيحة .
8)تزويد الطلبة بتغذية راجعة تشجيعية وتصحيحية أي تصحيح أخطائهم إضافة إلى مدحهم ومكافأتهم تشجيعا لهم عندما يقدمون استجابات صحيحة
9) تنويع أساليب التدريس بما يتلاءم مع طبيعة الأهداف التعليمية وأنماط التعلم المختلفة لدى الطلبة كما أن تنويع أساليب التدريس يثير رغبة المتعلمين في التعلم
10) تقويم تعلم الطلبة استنادا إلى مبادئ التقويم(الشمولية،الصدق والموضوعية،تنويع وسائل التقويم بتنوع الأهداف000إلخ)واستخدام التقويم التشخيصي والتكويني،والختامي،ووعي الهدف النهائي من التقويم وهوالتحسن
11) وعي الفروق الفردية بين الطلبة(الفروق في قدراتهم وسرعة تعليمهم وخلفياتهم الاجتماعية و الاقتصادية واهتماماهم وغيرذلك)والتعامل مع هذه الفروق في تخطيط المعلم وتعليمه
12) ربط التعليم بالحياة وذلك من خلال الأسئلة التي يطرحها المعلم والأمثلة التي يقدمها وربط مادة الدرس بالأحداث و التطورات في مجتمع الطالب حيثما كان ذلك ممكنا وهذه مشكلة هامة من مشكلات التعليم المدرسي خاصة في البلدان العربية حيث هنالك شعورقوي بأن التعليم المدرسي يسير بمعزل عن الحياة
13) النمو المهني المستمر ويقصد بذلك أن يجدد المعلم معرفته ومهاراته المهنية بالاتصال بما يستجد في تخصصه وفي أساليب التدريس والتقويم وطرقهما وذلك من خلال المطالعات والقراءات لما ينشر في وسائل الاتصال ذات العلاقة خاصة الدوريات المهنية ومن خلال حضور اللقاءات و الدورات التدريبية أثناء الخدمة التي تعقدها المؤسسات ذات العلاقة والالتحاق بالجمعيات والمنظمات المهنية ذات الصلة والتقويم الذاتي مهم للنمو المهني حتى يعرف المعلم حاجته
وما يتمم معرفته

اقرا ايضا موضوع 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق