الخميس، 31 مايو 2012

الندوة

الندوة

تعريفها :

•         لغة :

•          النادِي والنَّدْوَةُ والمُنْتَدَى: مَجْلِسُ القَوْمِ نَهاراً، أو المَجْلِسُ ما دامُوا مُجْتَمِعِينَ فيه ونَدَا القَوْمُ نَدْواً: اجْتَمَعُوا

•         واصطلاحا:

•         تعني الندوة اجتماعَ مجموعةٍ من المتخصّصين أو المهتمين بأمر معيّن - على رأسهم مدير الندوة - في مكان محدّد، وزمان محدد لمناقشة موضوع محدد سلفا.

أهداف الندوة:

.    الخروج بواجبات عملية تنفذ وليست للإثراء الثقافي فقط1-

2.    تكوين وعي ثقافي حول قضية معينة

3.    تكوين رأي موحد وفكر مشترك حول موضوع معين

4.    تنمية قدرة الأفراد علي المناقشة وإبداء الرأي

5.    التعايش والاحتكاك بأفراد جدد

6.    تبادل الخبرات والتجارب

7.    اكتشاف المواهب والعمل علي توظيفها

8.   استثمار طاقات المحاضرين والأساتذة لتوريث الدعوة

عناصر الندوة وأسباب نجاحها :

عناصر الندوة:

1.    موضوع الندوة

2.    مدير الندوة( المقرر)

3.     المحاضرون

4.     الجمهور

5.    الحوار والمناقشة

6.    الزمان

7.    المكان

8.   الوسائل المعينة

وأسباب نجاحها:

•         إجمالا:

ونستطيع أن نقيس نجاح ندوة أو عدم نجاحها من خلال هذه العناصر

. فأي خلل في واحد منها يؤدي إلى ضعف في الندوة ،

وتفصيلا:

أولا المدير ( المقرر )

1.   أن يكون ذا خبرة في تقديم إدارة الندوات

2.     على اطلاع جيد على الموضوع الذي سيديره في الندوة

3.     تحضير الربط بين الفقرات

4.     ضبط الوقت منه ومن المحاضرين

5.     حرصه الدائم علي تحقيق أهداف الندوة

6.     إعطاؤه الحرية في إبداء الآراء

7.     رد الحاضرين إلي صلب الموضوع كلما ابتعدوا عنه

8.     القدرة علي التلخيص واستخلاص النتائج

9.     أن يحسن تجهيز المكان والوسائل المعينة

10- الترتيب المسبق مع المحاضرين

11- أن يتسم بسعة الصدر

 ثانيا : المحاضر:

1.    تقسيم المحتوي إلي عناصر تخدم الأهداف

2.    تحديد الزمن وعدم تخطيه

3.    إبراز النقاط المهمة

4.    ترك الدخول في التفاصيل لأسئلة الجمهور

5.    مراعاة مستوي الحضور ومرحلتهم

6.   توفر مهارات الأداء فيه ( الحيوية —–)

ثالثا: الجمهور:

1.    دراستهم الجيدة لموضوع الندوة

2.    عدم مقاطعتهم للمحاضرين

3.    عدم الخروج عن موضوع الندوة

4.    التفاعل والحيوية أثناء الندوة

5.    عدم تكرار طرح الأسئلة التي سئلت من قبل ولو بأسلوب آخر

6.    القصد العملي من توجيه الأسئلة وتلقي الإجابة

كيفية إجراء الندوة:

•         قبل الانعقاد: (الإعداد)

•         ترتيب المحاضرين وإبلاغهم قبل الموعد بوقت كاف

•         تجهيز المكان وإعداده إعدادا مناسبا

•         تجهيز الوسائل المعينة

•         إعلام الجمهور بموعد وموضوع الندوة بوقت كاف

•         أثناء الانعقاد: (التنفيذ)

•         افتتاح الندوة بكلمة موجزة وهادفة

•         تقديم كل مشارك في الندوة تقديما مناسبا

•         يقوم كل محاضر بتقديم الجزء المخصص له في الوقت المحدد

•         التعليق علي المشاركين تعليقا مدروسا موجزا

•         يخصص ثلث الوقت المتفق عليه سلفا للمحاضرين والثلثين للحوار والمناقشة

•         يبدأ الحوار والمناقشة بين المحاضرين والجمهور بآدابه

•         يتم تسجيل النتائج والواجبات العملية التي نتجت من الحوار والمناقشة

•         بعد الانعقاد :( التقويم )

•         دراسة مدي نجاح الندوة في تحقيق أهدافها من خلال:

1.    ملاحظة سلوك الأفراد ومدي ما حدث فيها من تغيير

2.    استبيان يوزع علي الأفراد لمعرفة مدي التغيير الذي أحدثته الندوة في مفاهيمهم

•         العمل الحثيث علي تنفيذ الواجبات العملية التي تم الاتفاق عليها في الندوة

•         متابعة الموهوبين والمتميزين الذين أفرزتهم الندوة

•         علاج السلبية التي ظهرت عند بعض الأفراد أثناء الندوة

•         تسجيل أوجه الخلل التي حدثت في الندوة لتلافي الوقوع فيها مستقبلا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق