الندوةتعريفها :• لغة :• النادِي والنَّدْوَةُ والمُنْتَدَى: مَجْلِسُ القَوْمِ نَهاراً، أو المَجْلِسُ ما دامُوا مُجْتَمِعِينَ فيه ونَدَا القَوْمُ نَدْواً: اجْتَمَعُوا• واصطلاحا:• تعني الندوة اجتماعَ مجموعةٍ من المتخصّصين أو المهتمين بأمر معيّن - على رأسهم مدير الندوة - في مكان محدّد، وزمان محدد لمناقشة موضوع محدد سلفا.أهداف الندوة:. الخروج بواجبات عملية تنفذ وليست للإثراء الثقافي فقط1-2. تكوين وعي ثقافي حول قضية معينة3. تكوين رأي موحد وفكر مشترك حول موضوع معين4. تنمية قدرة الأفراد علي المناقشة وإبداء الرأي5. التعايش والاحتكاك بأفراد جدد6. تبادل الخبرات والتجارب7. اكتشاف المواهب والعمل علي توظيفها8. استثمار طاقات المحاضرين والأساتذة لتوريث الدعوةعناصر الندوة وأسباب نجاحها :عناصر الندوة:1. موضوع الندوة2. مدير الندوة( المقرر)3. المحاضرون4. الجمهور5. الحوار والمناقشة6. الزمان7. المكان8. الوسائل المعينةوأسباب نجاحها:• إجمالا:ونستطيع أن نقيس نجاح ندوة أو عدم نجاحها من خلال هذه العناصر. فأي خلل في واحد منها يؤدي إلى ضعف في الندوة ،وتفصيلا:أولا المدير ( المقرر )1. أن يكون ذا خبرة في تقديم إدارة الندوات2. على اطلاع جيد على الموضوع الذي سيديره في الندوة3. تحضير الربط بين الفقرات4. ضبط الوقت منه ومن المحاضرين5. حرصه الدائم علي تحقيق أهداف الندوة6. إعطاؤه الحرية في إبداء الآراء7. رد الحاضرين إلي صلب الموضوع كلما ابتعدوا عنه8. القدرة علي التلخيص واستخلاص النتائج9. أن يحسن تجهيز المكان والوسائل المعينة10- الترتيب المسبق مع المحاضرين11- أن يتسم بسعة الصدر ثانيا : المحاضر:1. تقسيم المحتوي إلي عناصر تخدم الأهداف2. تحديد الزمن وعدم تخطيه3. إبراز النقاط المهمة4. ترك الدخول في التفاصيل لأسئلة الجمهور5. مراعاة مستوي الحضور ومرحلتهم6. توفر مهارات الأداء فيه ( الحيوية —–)ثالثا: الجمهور:1. دراستهم الجيدة لموضوع الندوة2. عدم مقاطعتهم للمحاضرين3. عدم الخروج عن موضوع الندوة4. التفاعل والحيوية أثناء الندوة5. عدم تكرار طرح الأسئلة التي سئلت من قبل ولو بأسلوب آخر6. القصد العملي من توجيه الأسئلة وتلقي الإجابةكيفية إجراء الندوة:• قبل الانعقاد: (الإعداد)• ترتيب المحاضرين وإبلاغهم قبل الموعد بوقت كاف• تجهيز المكان وإعداده إعدادا مناسبا• تجهيز الوسائل المعينة• إعلام الجمهور بموعد وموضوع الندوة بوقت كاف• أثناء الانعقاد: (التنفيذ)• افتتاح الندوة بكلمة موجزة وهادفة• تقديم كل مشارك في الندوة تقديما مناسبا• يقوم كل محاضر بتقديم الجزء المخصص له في الوقت المحدد• التعليق علي المشاركين تعليقا مدروسا موجزا• يخصص ثلث الوقت المتفق عليه سلفا للمحاضرين والثلثين للحوار والمناقشة• يبدأ الحوار والمناقشة بين المحاضرين والجمهور بآدابه• يتم تسجيل النتائج والواجبات العملية التي نتجت من الحوار والمناقشة• بعد الانعقاد :( التقويم )• دراسة مدي نجاح الندوة في تحقيق أهدافها من خلال:1. ملاحظة سلوك الأفراد ومدي ما حدث فيها من تغيير2. استبيان يوزع علي الأفراد لمعرفة مدي التغيير الذي أحدثته الندوة في مفاهيمهم• العمل الحثيث علي تنفيذ الواجبات العملية التي تم الاتفاق عليها في الندوة• متابعة الموهوبين والمتميزين الذين أفرزتهم الندوة• علاج السلبية التي ظهرت عند بعض الأفراد أثناء الندوة• تسجيل أوجه الخلل التي حدثت في الندوة لتلافي الوقوع فيها مستقبلا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق