السبت، 4 يونيو 2011

علاج الديدان

علاج الديدان 

علاج ديدان الاطفال بالاعشاب 
بالاعشاب
يوجد عدد كبير من الأعشاب استخدمت على مر العصور لعلاج ديدانالامعاء ومن أهم الأعشاب ما يلي: 

البصل: ONION 
يستخدم البصل لطرد الديدانالمعوية عند الأطفال والطريقة ان ينقع عدد من شرائح البصل الطازج في قليل من الماءلمدة 12ساعة ويصفى في الصباح ثم يعطى للطفل بعد تحليته بعسل النحل ويستمر على ذلكيوميا حتى يتم طرد الديدان من الامعاء. كما يمكن استخدام مغلي البصل كحقنة شرجيةلطرد الديدان وذلك بغلي نصف بصلة متوسطة الحجم لمدة 3دقائق في حوالي لتر ماءوتصفيته ثم يحقن فاترا في الشرج. 

الثوم: GARLIC
من المعروف ان الثوم قاتلللبكتريا كما انه يقتل ديدان الامعاء وبالأخص عند الأطفال ولهذا الغرض يؤخذ ثلاثةفصوص ثوم مقشرة وتغلى في مقدار كوب من الحليب ثم يسقى الطفل هذا المزيج مرة واحدةصباحا ويلي ذلك حقنة شرجية دافئة وذلك بغلي 3فصوص من الثوم في الماء أو الحليبويفضل الحليب بمقدار ثلاثة أرباع لتر ثم يصفى ويحقن ببطء ساخنا "حوالي 35درجة" فيالشرج وهذه الطريقة تميت الديدان المعوية وتخرجها مع البراز. 

بذور القرع: Pumpkin Seeds
يؤخذ حوالي 70بذرة من بذور القرع الناضج وتقشر تماما ثم تهرس وذلكبدقها مع كمية مساوية لها من السكر حتى يتم امتزاجهما وتؤكل هذه العجينة على الريقوتؤكل بعدها حبة جزر طازجة ويداوم على ذلك يوميا لمدة اسبوع وهذهالوصفة خاصةبالدودة الشريطية "الوحيدة"، فإذا لم تظهر الدودة مع البراز فيستعمل كمية أكبر منالبذور " 170بذرة" ولكن قبل استعمالها يؤكل بعض الجزر وبعض الثوم والبصل كل يوملمدة ثلاثة أيام دون استعمال بذور القرع وفي اليوم الرابع تحضر العجينة منالبذوركما اسلفنا ثم تقسم إلى قسمين متساويين يؤكل احدهما في الصباح على الريق وبعدساعتين يؤكل القسم الثاني، وبعد ذلك بساعة واحدة تؤخذ ملعقة كبيرة من الملحالانجليزي 
"يباع في الصيدليات" مذابا في نصف كوب ماء فاتر وهذا يقتل الدودةحتما لكن قد يتأخر خروجها إلى اليوم التالي ويمكن استخدام هذه الوصفة حتى للحواملوالأطفال حيث لاضرر منها ويجب التأكد من ان رأس الدودة قد خرج حيث انه إذا لميخرج فيمكن ان يعيد تكوين الدودة من جديد. 

الزنجبيل: Ginger
يقول عالمالأعشاب الإنجليزي بول شوليكمؤلف كتاب (Common Spice and Wonder Drug) ان جذورالزنجبيل الطازج فعال وقاتل  لبعض أنواع ديدان الامعاء وبالأخص دودة الهيتروفيس. 

الشاي المكسيكي: Wormseed
الشاي المكسيكي عبارة عن عشبة حولية يصل طولهاإلى متر واحد أوراقها مسننة وذات ازهار صفراء إلى خضراء والجزء المستعمل من هذهالعشبةالأغصان والأوراق والازهار معا. وتحتوي عشبة الشاي المكسيكي على زيتطيار المركب الرئيسي فيه هو الاسكاريدول وهذا المركب هو المركب الطارد للديدان. 
يستخدم الشاي المكسيكي على هيئة مغلي وذلك بأخذ ملعقة كبيرة من النبات وغليه معملء كوب لمدة 3دقائق ثم تبريده وتصفيته وشربه ثلاث مرات في اليوم. مع ملاحظة انالنباتسام إذا زادت الجرعة عن هذا الحد كما يجب على الحامل والمرضع والطفلالصغير عدم استخدامه. 

العنبروت: Papaya
الجزء المستعمل من العنبروت لطردالديدان المعوية هو بذور الثمار حيث يؤكل حوالي 12بذرة مضغاً مرة واحدة في اليوموحتى تخرج الديدان وهذه الوصفة منتشرة في البيرو وفي الهند. 

الأناناس: Pineapple
تحتوي ثمار الاناناس انزيم يعرف باسم روميلين وأكل الاناناس لمدة ثلاثةأيام متتالية دون أن يأكل المصاب معه أي شيء آخر يقتل ديدان الامعاء ويخرجها. 

الكركم: Turmeric
يحتوي جذمور الكركم أربعة مركبات لها خاصية قتل الديدانويمكن استعمال الكركم مع الرز حيث انه يعتبر احد التوابل أو يمكن أخذ ربع ملعقة منمسحوق الكركم مرة واحدة في اليوم.اقرا ايضا موضوع 

 علاج الديدان  


القرنفل: Clov
e
ويعتبر القرنفل منالبهارات الطاردة للديدان ويمكن اضافة مسحوق القرنفل إلى عصير الاناناس والعنبروتوتناوله مرتين في اليوم أو يمكن سف نصف ملعقة صغيرة معكمية قليلة من الحليب أوالماء. 

العثرب: Rumex
وهو نبات عشبي معمر الجزء المستخدم منهالأغصان الفتية الطرية الطازجة حيث يؤكل غصن إلى غصنين فيقتل دودة الاسكارس وهيوصفة مجربة. 

وأخيراً يمكن استعمال وصفة مركبة من المواد التالية : وهي سهلة ومفيدةجدا: 
تين وعنبروت وأناناس وزنجبيل وقرنفل وكركم 

والطريقة 
ان يؤخذ نصف ثمرة عنبروتونصف ثمرةاناناس و حبتين تين وحبتين مشمش ويمزج الجميع بالخلاطة ثم يضاف إلىالعصير الناتج ربع ملعقة صغيرة من كل من الكركم والقرنفل والزنجبيل ويمزج جيدا ثميشرب هذا الخليط.

اقرا ايضا موضوع 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق