السبت، 4 يونيو 2011

علاج تقصف الشعر و جفافه

يتكون الشعر من البروتين وهو مكون من ثلاث طبقات: النخاع، القشرة، والبشرة. وهنالك عدة عوامل
تتكامل لتتلف الشعر، كالإصابة بمرض تقشر جلدة الرأس، ومرض النخاع الشوكي، بجانب الإصابة بمرض البشرة الميتة، وكلها تصيب فروة جلد الرأس. وغالباَ ما يصبح الشعر التالف صعب التصفيف، هش عند اللمس، وعرضة للتقصف عند الأطراف. 

أسباب تقصف الشعر: 
التصفيف باستعمال الحرارة المباشرة* هو السبب الرئيس في الشعر التالف، إذ تقوم الحرارة بعمل شقوق في الرأس وتعمل على سحب الرطوبة، وتجعله جافا وهشا. 
وفي يلي قائمة من أدوات التصفيف التي تقوم بإتلاف وتقصف الشعر، وكيف يمكن تلافي الضرر. 

أدوات التصفيف التي تتلف الشعر: 
- مجففات الشعر الهوائية 
- البكرات الساخنة 
- معقصات الشعر 
- المكواة المسطحة 

هنالك عدة اختراعات جديدة متمثلة في التكنولوجيا الأيونية، و التي تعمل على علاج الشعر التالف باعتمادها على المجففات الهوائية و المكواة المسطحة. 

وقد أدرجت هذه التكنولوجيا في منتجات التصفيف بالحرارة، مثل: المجففات الهوائية ومملسات السيراميك. ومن المنتجات الشائعة مثل مجفف الشعر التورمالين، ومجففات السيراميك المملسة المشهورة بسبب التكنولوجيا الأيونية. 
وهنالك عدة منتجات شعبية سائدة مثل مادة التورمالين 3، وهو عبارة عن مجفف هوائي بجانب المكواة الأيونية الشهيرة.اقرا موضوع

علاج تقصف الشعر و جفافه 

المواد الكيميائية الضارة 
هناك العديد من المواد الكيميائية الضارة مثل: المبيضات، مجففات الشعر، ومملسات الشعر التي تضر به ضرراً كبيراً. ولكي تعمل هذه المواد يجب عليها أن تقوم بنفخ الطبقة الخارجية من فروة الرأس. هذه العملية تقوم بإعدام فروة الرأس، مما يجعلها عرضة للتشققات. وتعمل هذه المواد الكيماوية على خفض نسبة كمية البروتين في الشعر، والكل يعرف أن مادة البروتين هي التي تضفي على الشعر الحيوية و القوة.
فالنتيجة النهائية هي: إضعاف الشعر التالف. 

وهذه بعض المواد الكيميائية المتعارف عليها التي تقوم بإتلاف الشعر: 
- المبيضات 
- صبغات الشعر 
- مموجات الشعر 
- مثبتات الشعر 
- ومملسات الشعر 


ظروف الطقس القاسية:
تؤثر الظروف البيئية على سلامة الشعر، وتعرضه للتكسر و الهشاشة، وتعرف أيام المناخ القاسية باسم "أيام الشعر السيئة" خاصة عند أيام الصيف القاسية، حيث تعمل الأشعة البنفسجية على تكسر بروتين الشعر، مما يؤدي لجفافه وتقصفه. 

ويتكون الشعر من البروتين بنسبة 88%. إذ يقوم البروتين بحماية الشعر عندما يصبح جافاً وتالفاً. وتكون الشمس أكبر ضررا على الشعر المعالج كيميائيا، فتقوم بإعطاء الشعر اللون النحاسي المذهب. 

صدقوا أو لا تصدقوا، فصل الشتاء هو الأكثر تسببا في تجفيف الشعر. وذلك لأن الرطوبة تقل في الهواء. والرياح الباردة تشابك الشعر وتجعل فروة الرأس خشنة. فحماية الشعر على مدار العام أمر ضروري جدا. وبعد كل هذا فأنتِ لا تعرفين متى ستواجهين "يوم الشعر السيئ". 

الاحتكاك:
بعيدا عن جميع العوامل التي تم مناقشتها سابقا، فالاحتكاك يقوم بإتلاف الشعر في معظم الأحيان. والأنشطة اليومية مثل: تمشيط الشعر والنوم تسبب الاحتكاك، والفرك المستمر للشعر بسطح ما يقوم بتكسير الشعر. 
إذا لم تقومي بحماية شعرك أثناء النوم، فإن الاحتكاك بين شعرك والوسادة سيقوم بإتلاف شعرك أيضا، وتمشيط الشعر كثيرا باستعمال فرشة غير مناسبة يقوم بتكسير وإتلاف وتقصف الشعر. 

أفضل طريقة لمنع تقصف شعرك على مدار العام: 
هي اللجوء لاستخدام علاجات إصلاح الشعر التي تعمل بالحرارة و المزودة بمادة الأيون، التي تعمل على تطويل الشعر وجعله أملسا ناعما.

 

 

 

اقرا ايضا موضوع    

 علاج تقصف الشعر و جفافه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق