الخميس، 9 يونيو 2011

الكحة عند الاطفال

علاج الكحة عند الاطفال

اليوم سأعرض لكم بعض انواع السعال والطرق المثلى لعلاجه:

السعال الجاف المصحوب بأعراض البرد
السبب الظاهر:

بداية سيلان الأنف والتهاب الحلق ، عندئذ يتسبب المخاط الذي يفرزه الأنف وتفرزه الجيوب الأنفية في اصابة الجزء الخلفي من الحنجرة بالجفاف ، وبالتالي يلجأ الطفل للسعال ، للتخلص من هذه الافرازات .

 
علاج الكحة عند الاطفال 


طريقة العلاج:

رش الغرفة بمستحضر مرطب للجو ، وأعطي الطفل كمية كبيرة من السوائل ، وساعده على التغلب على احتقان الأنف .....كاستنشاق الفكس او ما شابه ذلك.

السعال الشبيه بالنباح
السبب الظاهر:
الخناق ( التهاب في الحنجرة ، يتميز بالسعال وضيق النفس ) أو أي التهاب فيروسي يتسبب في تضخم القصبة الهوائية او الحنجرة.

طريقة العلاج:

اصطحاب الطفل خارج المنزل في الهواء المنعش الذي يساعده كثيرا على الحد من الالتهاب ، وطالما الرطوبة تساعد على تخفيف هذا النوع من السعال ، فحاول رش الغرفة من آن الى آخر بمستحضر مرطب او دع الطفل يتنفس من خلال قطعة من القماش رطبة او مبللة ومعصورة . يمكن أيضا الجلوس مع الطفل في حمام ملئ بالبخار المتصاعد من الدش او غيره.

السعال المصحوب بالصفير او اللهاث 
( لدى الرضع )
السبب الظاهر:

التهاب الشعيبات الهوائية أو التهاب القنوات التنفسية الضيقة . الموجودة في الرئتين الذي يسببه عادة فيروس RSV التنفسي ، وهو الذي يسبب العديد من حالات الالتهابات الرئوية ، التي تمس الأطفال الصغار والرضع . وتتضمن الأعراض ، الأنف الذي يسيل باستمرار وقرح الحلق والصفير والسعال والحمى .

طريقة العلاج: 
تعمل موسعات الشعب الهوائية على اعادة فتح القنوات الهوائية المسدودة ، وبالتالي تعيد الى الأطفال المصابين بالفيروس سهولة التنفس ، كما يساعد الجو الرطب والسوائل كثيرا على التغلب على هذه الحالة . وفي الحالات الخطيرة والمتقدمة يحتاج الطفل الى دخول المستشفى .

السعال الجاف الذي يصدر عن الحلق 
السبب الظاهر:

التهاب الجيوب الأنفية ، الذي ينتج عن سقوط الافرازات على الجزء الخلفي من الحلق وقد يكون مصحوبا احيانا بحمى او آلام في الوجه.

طريقة العلاج:

يجب ان تشخص حالة التهاب الجيوب الأنفية من قبل طبيب وعادة ما تعالج هذه الحالات بالمضادات الحيوية نظرا لكونها بكتيرية المنشأ .

السعال الجاف الذي يأتي من الصدر
السبب الظاهر:

التهاب الشعب الهوائية ( القنوات التنفسية الواسعة ) او التهاب الشعيبات الهوائية ( القنوات التنفسية الضيقة ) او ذات الرئة .

طريقة العلاج:

الطبيب وحده هو الذي يمكن ان يحكم في هذه الحالة ويحدد سبب الاصابة وعادة ما يصف موسعات الشعب ........ كذلك الجو الرطب والسوائل تساعد على الارتخاء 

 

للمزيد من المعلومات اقرا ايضا موضوع 

علاج الكحة عند الاطفال 

علاج الكحة 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق