الخميس، 2 يونيو 2011

مهارات التخطيط للتدريس

مهارات التخطيط للتدريس 

 

مفهوم التخطيط:فى ضوء عملية التدريس نجد انها عملية مركبة تسعى الى تحقيق العديد من الاهداف التربوية المنشودة.


مستويات التخطيط:1- التخطيط السنوى.
2- التخطيط الفصلى.
3- التخطيط الشهرى .
4- التخطيط الاسبوعى .
5-التخطيط اليومى.

شروط التخطيط الجيد للدروس اليومية:1-الشمول:حيث
شمول جميع العناصر الاساسية للموضوع المراد شرحه وجميع جوانب التعلم الالزم تحقيقها
2-الوقت المتاح للحصة, فيجب على المعلم مراعاه توزيع عناصر الدرس على الوقت المتاح.
3-قدرات الطلاب.

خطوات التخطيط للدروس اليومية:المرحلة الاولى:مرحلة الاعداد للتخطيط:
يحلل المعلم فى هذه المرحلة محتوى الدرس للتعرف على كل ما يتضمنه من مفاهيم وتعليمات وعلاقات ومبادىء ومهارات
وايضا للتبؤ بالصعوبات التى يمكن ان تواجه الطلبه والتفكير فى كيفية علاجها 
والتفكير فى الوسائل التعليميةالتى يمكن الاستعانة بها عند شرح الدرس.

المرحلة التانية:مرحلة كتابة التخطيط فى دتر اعداد الدروس اليومية:ما يسجله المعلم فى الدفتر هو 
1-كتابه البيانات الاساسية للدرس حيث التاريخ اليوم الحصة الفرقة واخيرا الفصل ز
2-كتابة عنوان الدرس .
3-كتابة اهداف الدرس حيث تسجل الاهداف بصورة سلوكية وتشمل الاهداف المعرفية والمهارية والوجدانية.
4-الوسائل التعليمية حيث المجسمات او الخرائط او الادوات الهندسية.......الخ.
5-خطوات السير فى الدرس: حيث تسجيل جميع الخطوات الرئيسية التى سوف يتبعها المعلم وهى
التهيئة
عرض الدرس 
تقويم الدرس
الواجب المنزلى

 

مهارات تخطيط الدروس اليومية:اولا : مهارة صياغة الاهداف التعليمية
لصياغة الهدف بصورة سلوكية ينبغى ان يكون الهدف على الصورة التالية:
أن+فعل سلوكى+التلميذ+جزء من المادة العلمية+الحد الدنى من الاداء
امثلة على ذلك
1-ان يكتب التلميذ الجملة المعطاه بالخط النسخ.
2-ان يرسم التلميذ المراحل المختلفة لدورة حياة البلهاريسيا بالترتيب.

شروط صياغة الاهداف التعليمية:1- يسهل تحقيقها فى الزمن المتاح للمعلم.
2-تركز على سلوك المتعلم وليس سلوك المعلم.
3-تركز على المنتج النهائى للسلوك وليس على العمليات التى تؤدى للمنتج النهائى .
4-يسهل ملاحظتها فى سلوك المتعلم.
5-يسهل قياس مدى ما تحقق من الهدف.
6-تتضح الفاظها وتتحدد ولا تحتمل اكثر من معنى.
7-تستخدم اقل عدد ممكن من الكلمات وتؤدى نفس المعنى .
8-تناسب مستويات التلاميذ.

ثانيا:مهارة تحديد الوسائل التعليمية:الوسائل التلعليمية متعددة حيث " الكمبيوتر - جهاز العرض فوق الراسى- جهاز عرض الافلام الثابتة وغيرها من الاجهزة التكنولوجية الحديثة"
وايضا" الخرائط - المجسمات- الرسومات- لوحات الحائط .........الخ"

الشروط التى يجب مراعاتها عند اختيارها:1-مناسبتها لتحقيق الهدف من الدرس.
2-مدى مناسبتها لخصائص وقدرات المتعلمين.
3-مدى صحة المعلومات الموجودة بها.
4-مدى الامان المتوفر من استخدام الوسيلة .

ثالثا:مهارة تصميم تهيئة الدرس:الشروط:
1-ان تكون لها صلة بالدرس.
2-لا يزيد زمنها عن خمسة دقائق.
3-ان تكون مشوقة وجذابة.
4-لا تحتاج الى مجهود زهنى.
5-ان تتضمن معلومات يعرفها جميع الطلاب جيدا.

الصور المختلفة للتهيئة:1-الاسئلة التمهيدية للدرس.
2-اضهار فجوة فى معرفة الطلاب.
3-طرح لغز يثير تفكير الطلاب لموضوع الدرس.
4-سرد قصة.
5- ممارسة لعبة تعليمية.
6-اضهار صلة الدرس الجديد بالدرس السابق.

رابعا : مهارات اختيار الاستراتيجية المناسبة :هناك معايير للختيار
1-مدى مناسبتها لاهداف الدرس.
2-مدى مناسبتها لطبيعة المدة التى تدرس.
3-مدى تمكنك من تطبيقها بالدرجة المطلوبة.
4-مدى مناسبتها للوقت المتاح.
5-مدى توفر الامكانيات الازمة لتطبيقها.

خامسا:مهارة تحديد اساليب التقييم حيث مدى تمكن الطلاب من الدرس.


 

  

للمزيد من المهارات اقرا ايضا موضوع مهارات التخطيط للتدريس 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق