السبت، 4 يونيو 2011

تعريف النمو

 

تعريف النمو 

 

 

النمو الزيادة في عدد خلايا الكائنات الحية أو حجمها. وكل الكائنات الحية تنمو. فتنمو البذرة إلى نبات كامل. وتنمو شجرة الخشب الأحمر الجبارة العملاقة من بذرة قطرها 1,6 ملم لتصبح شجرة يبلغ طولها أحيانًا أكثرمن 90 م. ويجب أن نستخدم المجهر لكي نرى بيض الحوت، إلا أنه حين يكتمل نموه يصل طوله إلى أكثر من 30م ويزن حوالي 75,000 كجم. ولا تنمو كل الكائنات الحية بدرجة واحدة. فبعض الحيوانات المكتملة النمو تكون أثقل من صغارها خمس مرات، بينما تكون الفيلة مكتملة النمو أثقل من صغارها ستين مرة.

كيف يحدث النمو

في الكائنات الحية. يتكون كل كائن حي من خلايا. وتبدأ حياة كل فرد بخلية واحدة. وتتناول الخلية المواد وتحولها إلى وحدات بنائية تحتاجها للنمو. ولهذا فإن الخلية الواحدة تنمو من داخلها. ويمكن لهذه الخلية أن تتكاثر وتنقسم لتكون خلايا أخرى. وعملية البناء، والتكاثر، والانقسام، هي النمو. وتظل مستمرة حتى يكتمل نمو الكائن تماما.

وحين تنمو الخلايا، فهي أيضا تختلف في الصفات، حيث يتحول بعضها إلى الأنسجة التي تكوِّن الجلد. ويتحول بعضها إلى أنسجة العضلات، وتكوِّن خلايا أخرى أعضاء الجسم مثل القلب والرئتين والكبد. ويسمى هذا النمو وانتظام الخلايا في تراكيب معينة التمايز. وتتبع عملية التمايز قواعد محددة، حيث تتحول بذرة شجرة الخشب الأحمر الجبارة إلى شجرة الخشب الأحمر وليس إلى شجرة البنفسج المثلث أو البلوط. وينمو ذيل الكلب دائما عند أسفل العمود الفقري، وليس بين الأذنين. وتسيطر على العملية السمات الوراثية للخلية حيث تؤثر الوراثة في بعض العمليات الكيميائية والطبيعية في الخلية لتجعلها تنمو إلى كائن له سمات والديه. انظر:  الوراثة.

وتنتج الخلايا أنواعا أخرى من المنظِّمات. وبينما يسير النمو، تظهر خلايا معينة تنتج مواد خاصة تتحكم في نمو الكائن. وتسمى هذه المواد الهورمونات، وتوجد في كل من النباتات والحيوانات. انظر: الهورمون.

في الكائنات غير الحية. تُظْهِر بعض المواد غير الحية أيضا نوعًا من النمو. ويمكن لأشياء مثل الصخور أن يزيد حجمها إذا كانت في بيئة مناسبة. وعلى أي حال، لا تتكون الأشياء غير الحية من خلايا . ولذلك فهي لا تنمو من داخلها. ونمو الصخر أو المعدن هو النمو بالإضافة الخارجية. وعلى سبيل المثال، تترك قطرات الماء التي تنز من سقف الكهف خلفها جسيمات معدنية دقيقة تتزايد باطراد. وتلتصق هذه الجسيمات بعضها ببعض حتى تكون بعد مئات السنين دلاة (مدلاّة) من الحجر تسمى الصواعد و الهوابط.

نمو الإنسان

النمو المبكر. يسمى الكائن البشري أثناء نموه المبكر المضغة. وتنمو المضغة ببطء، وحينما يبلغ عمرها حوالي شهرين، يصبح طولها حوالي 4 سم فقط، ولكنها تأخذ شكل الإنسان، حيث تكون الأجزاء كلها جيدة التكوين ولكن الرأس يكون كبيرًا بالمقارنة مع الجذع والأطراف. وفي هذا الوقت، تصبح المضغة المكتملة النمو معروفة باسم الجنين. وعند سبعة أشهر يزن الجنين حوالي 0,9كجم، و قبيل الولادة مباشرة يزن بين 2,7 و 3,6 كجم، وربما يكون طوله بين 48 و 53 سم. وكلما اقترب موعد الولادة تنمو الأجنة بمعدل غاية في السرعة.

معدل النمو. يعتمد معدل النمو على التوازن بين معدل بناء (تكوين) الجسم ومعدل الهدم. ويحدث معدل النمو السريع أثناء الجزء الأول من حياة الطفل لأن معدل البناء يزيد بدرجة كبيرة على معدل الهدم. وينمو الأولاد والبنات بأقصى سرعة في أثناء العامين الأولين من حياتهم. ثم يصير معدل نموهم أبطأ تدريجيا حتى يصلوا إلى سن البلوغ.

وينمو الأولاد والبنات في أثناء فترة المراهقة ولمدة سنتين تقريبًا بسرعة مفاجئة. وهذا مايسميه بعض الناس بتفجر المراهق في النمو الطولي. وعلى الرغم من أن المراهقين هم الذين يظهرون هذا التفجر في الطول، فإن العمر الذي عنده يبدأ والفترة التي يستمرفيها تختلف باختلاف الأشخاص.

ويظهر الأولاد المراهقون هذا التفجر في النمو بين عمري 12 و 14 سنة، وتتراوح الزيادة التي يكتسبونها في الطول بين 10 و30 سم، ولكن ربما يحدث أسرع معدل للنمو بين الأولاد في أي وقت بين عمري 12 و17 سنة.

وعادة ما يبدأ تفجر نمو المراهقة في البنات مبكرا بحوالي سنتين عن الأولاد، وأقصى معدل للنمو عندهن يقل بعض الشيء عن أقصى معدل نمو للأولاد. والنساء عادة أقصر من الرجال، وبصفة رئيسية بسبب هذا الاختلاف في تفجر نمو المراهق. وحتى فترة المراهقة يتساوى متوسط الطول عند البنات والأولاد تقريبا.

معدلات النمو المقارنة. ينمو بعض الأطفال بسرعة وينمو آخرون ببطء. وبعض الأشخاص لديهم عظام ثقيلة وكبيرة، ويزنون أكثر من ذوي العظام الصغيرة والخفيفة. ولذلك فإن جداول الطول ـ الوزن ـ العمر، ليست بالضرورة مؤشرًا جيدًا عما ينبغي أن يكون عليه وزن الطفل. وتشير الدراسات إلى أن حجم جسم الانسان يزداد على مدى الزمن، والبدلة المدرعة التي كان يلبسها الفرسان في العصور الوسطى صغيرة جدا بالنسبة للشخص العادي اليوم. ومن عام 1876م إلى عام 1976م، على سبيل المثال، ازداد متوسط طول الذكور ذوي الاثني عشر ربيعا في الولايات المتحدة بحوالي عشرة سنتيمترات، وعلى أية حال، تشير الإحصائيات إلى أنه من المحتمل أن يكون الأمريكيون قد وصلوا إلى أقصى إمكانية للنمو لديهم، وأن اتجاه الزيادة في الطول قد وصل إلى نهايته في الولايات المتحدة.

العمر الهيكلي. ينمو الأطفال وينضجون بمعدلات مختلفة، ولذلك فغالبا ما يعين العلماء العمر النضجي بدلا من العمر الزمني، أو السنوي للأطفال في نموهم . وغالبا ما يقوِّم الأطباء النمو على أساس نمو عظام الهيكل العظمي. وإذا كان الأطفال ينمون ببطء، فيمكن أن يكون عمر كل واحد منهم في الحقيقة ست سنوات، ولكن تركيبهم العظمي ربما يصل إلى تركيب طفل في الخامسة. وربما يستمر العمر الهيكلي لبعض الناس الذين ينضجون في وقت متأخر أقل من أعمارهم الحقيقية حتى يصلوا إلى مرحلة البلوغ، وربما تسبِّب أمراض معينة تأخرا في نمو العظام. ويستطيع الأطباء أن يحددوا درجة هذا التأخر، أو البطء بتحديد عمرهم الهيكلي.للمزيد اقرا موضوع 

تعريف النمو 

متى يتوقف الإنسان عن النمو. يتوقف معظم البشر الأصحاء عن النمو في وقت ما، بين عمري 18 و30 عامًا، ولكن ربما يستمر وزنهم في الزيادة حتى يصبحوا في الأربعينيات من أعمارهم. وفي بعض الأحيان، يتوقف الإنسان عن الزيادة في الطول. وفي الحقيقة، فإنه يبدأ في النقصان. وهذا النقصان في الطول بطيء بدرجة كبيرة، وعادة ما يمرّ دون أن يُلاحظ حتى يصل الإنسان إلى سن الكبر. وهو يحدث بتنحيف وسائد الغضاريف التي تنمو بين عظام العمود الفقري أو عظام الظهر. ويميل الانحناء في العمود الفقري إلى الزيادة عند كبار السن. وينتج عن هذا مظهر الانحناء لدى الكثيرين من كبار السن، وأيضا إلى تزايد النقصان في الطول .

العوامل التي تؤثر في نمو الإنسان. ينجب الآباء ذوو القامات الطويلة غالبًا أطفالاً طوال القامة، والآباء قصار القامة لديهم أطفال قصار القامة. وهكذا يبدو الميل للطول أو القصر وراثيًا بدرجة كبيرة. وعلى أية حال، فإن الطول سمة متنحية. ويعني هذا أن الآباء القصار يمكن أن يكون لديهم أطفال طوال القامة. وحينما يكون أحد الوالدين طويلا والآخر قصيرًا فإن الطفل إما أن يكون طويلاً وإما أن يكون قصيرا، وإما أن يكون وسطًا بين الاثنين. ويحدث هذا لأن النمط الوراثي معقد وغالبًا ما تتداخل معه عوامل أخرى.

وتعدل الهورمونات التي ينتجها الجسم من النمو. وتؤثر في النمو بصفة رئيسية إفرازات البنكرياس، والغدة الدرقية، والغدة النخامية. انظر:  الغدة.

وتؤثر هذه الإفرازات، وهي الأنسولين والثيروكسين وهورمون النمو بدرجة كبيره في حجم الخلايا وعددها. والنقص في أي من هذه الهورمونات يمكن أن يبطئ النمو. وفي حالات المرضى الذين يعانون نقصًا في الهورمونات، فإن العلاج بهورمون معين يزيد النمو.

والأطعمة أيضا عامل يؤثر في النمو. وبعض الأطعمة بالتحديد تحتوي على مواد ضرورية للنمو. ومن أجل تحفيز النمو السليم، يجب على الشخص أن يأكل غذاءً متوازنًا يحتوي على البروتينات، والمعادن، والفيتامينات، وأيضا السكريات، والدهنيات، والنشويات.

وهناك عوامل أخرى يمكن أن تُؤثر في النمو. فالتدريبات يمكن أن تقوي نمو العضلات، والخمول يمكن أن يبطِّئ النمو، وتعرقل الأمراض السارية أو العدوى النمو. ويمكن أن تؤثر فيه أيضا التوتر والاضطربات العاطفية.للمزيد اقرا موضوع 

تعريف النمو

تأثير النمو يستخدم الأطفال الطاقة خلال التفجر في عملية النمو نفسها ويحتاجون إلى طعام إضافي وإلى الراحة. ومن الصعوبة أن تدرس، وتتنبه، وتتحمل الضغط أثناء هذه الفترة دون التغذية والراحة. ويجب ألا يقلق الأطفال إذا بدا أنهم ينمون ببطء أكبر أو أقل من أصدقائهم، فعليهم أن يدركوا أن كل فرد ينمو بمعدل مختلف.


للمزيد اقرا موضوع 

تعريف النمو 

هناك 4 تعليقات: